لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Jun 2013 11:23 AM

حجم الخط

- Aa +

مرسي: إعلان تحقيقات خطف وقتل الجنود يضر ولا ينفع

قال الرئيس محمد مرسى، إن إعلان التحقيقات فى بعض القضايا مثل اختطاف الجنود أو قتل جنود رفح لا يعنى أنه لا توجد شفافية، هذه قضايا تتعلق بالأمن القومى، ولها خصوصيتها وعندما تنتهى التحقيقات سنعلن عن التفاصيل.

مرسي: إعلان تحقيقات خطف وقتل الجنود يضر ولا ينفع
الرئيس محمد مرسي

قال الرئيس محمد مرسى، إن إعلان التحقيقات فى بعض القضايا مثل اختطاف الجنود أو قتل جنود رفح لا يعنى أنه لا توجد شفافية، هذه قضايا تتعلق بالأمن القومى، ولها خصوصيتها وعندما تنتهى التحقيقات سنعلن عن التفاصيل، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

 

وأضاف الرئيس، فى حواره مع صحيفة الأهرام خلال سؤاله عن اتهام السلطة بالتستر على بعض القضايا، مثل اختطاف الجنود، إن الإعلان عن هذه الموضوعات يضر ولا ينفع.

قال الرئيس محمد مرسي ''إننا حريصون على ألا تمس قطرة واحدة من مياه النيل، واستراتيجية التعامل هي التواصل مع إثيوبيا حكومة وشعبا لكي نمنع أي ضرر حتى على الشعب السوداني الشقيق، مشيرًا إلى أن هذا القدر من الحرص يجعلنا نستخدم في ذلك كل الوسائل والسبل سواء مع إثيوبيا والسودان، أو مع باقي دول حوض النيل''.

 

وأضاف الرئيس مرسي، ''إن موقفنا ينطلق من عدم المساس بحصة مصر، ومنع الضرر كاملاً، والحوار يدور الآن حول تفاصيل كثيرة، فالمعلومات الواردة منهم ليست كافية، ونحن نتحدث عن شعب صديق، المفترض أن يحرص على مصلحة مصر، كما تحرص مصر على مصلحته''.

 

وتابع ''نحن من جهتنا لا نسمح لأنفسنا بأن نضر صديقا، وبالتالي نحن لا نتحدث عن منع تنمية دولة صديقة، ولكن السؤال هو كيف تكون التنمية؟ موضحًا أن كل هذه المسائل مطروحة وقيد النقاش، ونتحرك في هذه الاتجاهات جميعًا، ولا نتوقع أن يكون الصديق سببًا في ضررنا، فالنيل هو شريان الحياة ومحور المستقبل للأجيال المقبلة''.

 

وفيما يتعلق بنظرته لمظاهرات 30 يونيو الجاري وكيف سيتم مواجهة الموقف قال الرئيس محمد مرسى '' التعبير عن الرأي، العمل السلمي، الحرية الكاملة للجميع، إعلاء الصوت بالرأي الآخر وكذلك النقد البناء وتقديم النصح والمشورة والحركة العامة لمجتمع 

وحرية تكوين الأحزاب هذا كله أمر لا يقلقني بل يسعدني، أما الخروج على القانون أو استخدام العنف أو الترويج له فلن يقبل ولن يسمح به فالوطن أكبر من الجميع واستقراره وأمن مؤسساته لن يُسمح بتجاوزه، أعرف أن هناك رغبة فى التعبير عن الرأي وأنا أقر ذلك لكن لا يمكن أن نسمح بالعنف أو التعدي على مؤسسات الدولة وحركة المواطنيين فأي اعتداء عليها يمثل جريمة ستواجه بالقانون.

 

وفي رده على سؤال هل يخشى الرئيس محمد مرسى من انتخابات رئاسية مبكرة، وماذا ترون في مثل هذا المطلب ومدى مشروعيته، قال الرئيس ''نحن دولة فيها دستور وقانون، وأجرينا انتخابات حرة ونزيهة، والحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة أمر عبثي وغير مشروع نحن نتحدث عن وطن كبير نريد أن ينصرف الناس إلى الحركة العامة في المجتمع لكي تجرىالانتخابات البرلمانية ،أما الانتخابات الرئاسية المبكرة فأنا آخذها فى إطار حرية الرأي ولكنها لا تمثل على الإطلاق أى نوع من أنواع الحقيقة التى يمكن التحدث عنها بشكل شرعي أو قانوني فهذا مخالف للقانون والدستور والعرف والإرادة الشعبية.