لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Jun 2013 08:56 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تبدأ بالتحقق من تطبيق تأنيث محلات المسلتزمات النسائية

تعتزم وزارة العمل السعودية بدء حملتها التفتيشية المكثفة بعد أيام على محلات المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحلات.

وزارة العمل السعودية تبدأ بالتحقق من تطبيق تأنيث محلات المسلتزمات النسائية
وزارة العمل السعودية ستبدأ حملتها التفتيشية المكثفة على محلات المستلزمات النسائية.

تعتزم وزارة العمل السعودية بدء حملتها التفتيشية المكثفة في 29 شعبان الجاري (19 يوليو/تموز القادم) على محلات المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحلات في المملكة العربية السعودية.

 

وأكدت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه سيتم إيقاع العقوبات بحق المحلات المخالفة لقرار توظيف السعوديات وللاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتلك المحلات.

 

وتأتي الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محلات الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، استكمالاً للمرحلة الأولى من تأنيث محلات المستلزمات النسائية الداخلية، في حين أكدت وزارة العمل العزم على تأنيث أكثر من نشاط نسائي وذلك على مراحل متتالية.

 

وذكرت وزارة العمل إن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه حال ثبوت المخالفة على المحل فإن المنشآت والكيانات التي يرتبط بها، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، كما سيتم إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.

 

وتؤكد وزارة العمل أن تطبيق المرحلة الثانية من قرار تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية إلزامي، نظرا لأنه يعد برنامجًا وطنيًا القصد منه توظيف المرأة السعودية من خلال التوسع التدريجي في توظيفها في محلات المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها، تنفيذًا للأمر الملكي الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، لاسيما وأن القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية.

 

كما أن الوزارة تهدف من خلال الضوابط التي تم وضعها ضمان تنفيذ القرار لتعديل الأوضاع ولتمكين المرأة السعودية من العمل ومن توفير فرص وظيفية لها، وتدعو الوزارة أصحاب المحلات المتخصصة إلى ضرورة الالتزام بتطبيق قرار تأنيث الوظائف وتوطينها قبل انتهاء مهلة تنظيم عمل المرأة في مرحلتها الثانية في 28 شعبان الجاري.

 

وشددت الوزارة على أنها لن تتهاون مع المخالفين لقرار توظيف السعوديات والاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، وستواصل جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة لضمان التطبيق الأمثل لهذه القرارات.

 

وللتوعية بالاشتراطات التي وضعتها ودورها لتنفيذ القرار، عقدت وزارة العمل خلال الشهرين الماضيين العديد من ورش العمل والمزيد من اللقاءات مع رجال الأعمال وأصحاب المنشآت ومحلات بيع المستلزمات النسائية لشرح كيفية تطبيق قرار التأنيث والاشتراطات في مختلف أنواع محلات بيع المستلزمات النسائية، المتمثلة في ضرورة الالتزام بتوظيف السعوديات بنسبة 100 بالمئة وحظر وجود الرجال فيها، والوضع الذي يجب أن تكون عليه وذلك بغرض توفير البيئة الملائمة لعمل السعوديات، وبيان الخيارات التي وضعتها الوزارة بصورة تضمن تنفيذ القرار والالتزام به، والآليات التي سيتم تطبيق العقوبات بها، فضلا عن بيان ما تقوم به وزارة العمل لتوفير الكوادر المؤهلة من السعوديات لشغل هذه الوظائف وما قامت به من جهد في مجال تدريب هذه الكوادر.