لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Jun 2013 04:44 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذير 100 ألف سعودي لتجنب مواقع مظاهرات 30 يونيو في القاهرة

حذرت وزارة الخارجية السعودية 100 ألف سعودي موجودين في العاصمة المصرية القاهرة لأخذ الحيطة والحذر وتجنب الميادين والشوارع التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم الأحد القادم (30 يونيو/حزيران).  

تحذير 100 ألف سعودي لتجنب مواقع مظاهرات 30 يونيو في القاهرة
يهيمن موضوع مظاهرات يوم الأحد القادم على الشارع المصري.

حذرت وزارة الخارجية السعودية 100 ألف سعودي موجودين في العاصمة المصرية القاهرة لأخذ الحيطة والحذر وتجنب الميادين والشوارع التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم الأحد القادم (30 يوليو/حزيران).

 

ودعا معارضو الرئيس المصري محمد مرسي من الليبراليين واليساريين والعلمانيين إلى التظاهر يوم 30 يونيو/حزيران الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لتوليه منصبه لمطالبته بالاستقالة.

 

وكانت السفارة السعودية في مصر، قد دعت جميع المواطنين السعوديين المقيمين والقادمين لمصر لأخذ الحيطة والحذر وتجنب الميادين والشوارع التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو الجاري سواء في مدينة القاهرة أو باقي المحافظات والمدن المصرية حرصاً على سلامتهم وأمنهم.

 

وأكد السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان لصحيفة "الشرق" السعودية أن هناك تنبيهات وتوجيهات وتحذيرات لكل الرعايا السعوديين المقيمين في القاهرة أو القادمين إليها، بضرورة الابتعاد عن مواقع التجمعات والميادين التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو، منوهاً إلى أنه تم توجيه رسائل تنبيه عبر التلفزيون السعودي في شريطه الإخباري وفي وسائل إعلام مصرية لكل السعوديين المقيمين في القاهرة .

 

وقال السفير "قطان" إن التحذير لا علاقة له برحلات القادمين إلى مصر، إذ إن السياحة شأن آخر، مضيفاً إنه لا توجد إحصائية دقيقة لعدد الرعايا السعوديين في مصر غير أنه أكد أن العدد كبير وأن هناك أكثر من 100 ألف سعودي يعيشون في القاهرة منذ سنوات.

 

وحول تنبيه الطلاب أكد قطان أنه تم الإيعاز للملحق الثقافي بالسفارة السعودية في مصر بضرورة إرسال رسائل تنبيه وتحذير لكل الطلاب والطالبات الموجودين في مصر عبر قاعدة بيانات تشتمل على أرقام المبتعثين والمبتعثات والطلاب الآخرين وتصلهم عبر هواتفهم، موضحاً أن الحذر واجب وضرورة في مثل هذه الحالات و أن أي شخص لديه عنوان وهاتف في السفارة سيتم توجيه رسالة إليه بالابتعاد عن مواقع التجمعات.

 

ووفقاً لتقارير سابقة، توجد في مصر عائلات سعودية يتجاوز عدد أفرادها 700 ألف بين مقيم ومبتعث من قِبل الحكومة السعودية للدراسة. فيما يبلغ عدد السياح السعوديين في مصر نصف مليون سائح سنوياً.

 

وتحت عنوان "وعيد 30 يونيو يلغي إجازة السعوديين في مصر"، نقلت صحيفة "عكاظ" اليوم الخميس عن الكاتب والروائي السعودي عبد الرحمن العكيمي المتواجد في مصر حالياً إن "الانفلات الأمني... مبالغ فيه لكنه التمس العذر للسائح السعودي الذي أدار ظهره لمصر ويمم شطر الأردن أو اكتفى بالبقاء في جنوب المملكة والطائف".

 

وأشارت الصحيفة إلى غياب السائح الخليجي والسعودي على وجه الخصوص عن مصر.