لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Jun 2013 04:11 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية ترفع توصية بتمديد مهلة التصحيح.. وأنباء عن 3 أشهر أخرى

رفعت وزارة العمل السعودية توصية لجهات عليا تطالبها بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة التي من المقرر أن تنتهي بعد أيام وتشير أنباء إلى حدوث الموافقة على التمديد ثلاثة أشهر أخرى.  

وزارة العمل السعودية ترفع توصية بتمديد مهلة التصحيح.. وأنباء عن 3 أشهر أخرى
وافدون أجانب يحاولون تصحيح أوضاعهم ضمن مهلة الثلاثة أشهر.

رفعت وزارة العمل السعودية توصية لجهات عليا تطالبها بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة التي من المقرر أن تنتهي مطلع يوليو/تموز القادم. وتشير أنباء إلى حدوث الموافقة على التمديد ثلاثة أشهر أخرى.

 

ويوم 3 يوليو/تموز القادم هو أخر أيام مهلة الثلاثة أشهر التي منحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز،  يوم 6 أبريل/نيسان الماضي، للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم، على خلفية حملات تفتيش حكومية أسفرت عن ترحيل آلاف المخالفين وهو ما أثار مخاوف عدد كبير من المخالفين العاملين في المملكة التي يوجد بها نحو تسعة ملايين وافد توفر تحويلاتهم النقدية دعماً لاقتصادات بلدانهم وفي مقدمتها الهند وباكستان والفلبين وبنجلادش واليمن والسودان ومصر.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس إنه قبل سبعة أيام من انقضائها، أبرقت وزارة العمل لجهات عليا، بتوصية تطلب من خلالها تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة. وأبلغت مصادر مطلعة أن التوصية رفعت أمس الأربعاء استجابة لحجم الطلبات الكبير والمتزايد على مواقع التصحيح.

 

ويأتي ذلك، في وقت تتصاعد فيه دعوات سفراء الدول الأجنبية وقطاع كبير من رجال الأعمال، بتمديد المهلة نظراً لكثافة أعداد المخالفين الذين لم تستوعبهم فترة التصحيح، في وقت تشير أنباء إلى أن التمديد قد يكون لفترة مماثلة.

 

وقال رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي إن تمديد المهلة أمر متوقع، في ظل الضغط الكبير الذي تشهده الجوازات من الراغبين في تصحيح أوضاعهم.

 

وأضاف "كلنا مع التنظيم، ولكن مهلة الأشهر الثلاثة أثبتت أنها غير كافية"، وقال "في تصوري أن التمديد لفترة ثلاثة أشهر أخرى سيقضي على الإشكال بشكل كامل".

 

ومن مفاجأة مهلة التصحيح، ما كشف عنه عضو مجلس الإدارة في غرفة المدينة المنورة عبدالغني حماد الأنصاري عن وجود أكثر من 700 ألف منشأة تجارية مخالفة لقوانين وزارة التجارة، وهو ما اعتبرها فوضى كانت تشكل خطراً على الاقتصاد السعودي.