لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Jun 2013 07:18 PM

حجم الخط

- Aa +

بوتين: سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو ويرفض ترحيله

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان الاميركي الهارب ادوارد سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو رافضا الدعوات الى ترحيله للولايات المتحدة.

بوتين: سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو ويرفض ترحيله
دعت الولايات المتحدة روسيا الى اتخاذ كل السبل لطرد سنودن من مطار موسكو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن الاميركي الهارب ادوارد سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو رافضا الدعوات الى ترحيله للولايات المتحدة.

 

وفي أول تدخل له حول مطاردة سنودن التي استحوذت على اهتمام العالم، وصف بوتين الشاب الذي كان يعمل في السابق في وكالة الامن القومي بأنه "رجل حر" كان وصوله الى روسيا "غير متوقع مطلقا" بالنسبة للسلطات الروسية، وفقا لموقع فرانس 24.

 

 

 

 

وقال بوتين في مؤتمر صحافي في فنلندا "صحيح أن سنودن جاء الى موسكو .. وبالنسبة لنا كان ذلك الامر غير متوقع مطلقا".

 

 

وأضاف أن سنودن "وصل كمسافر ترانزيت ولا يحتاج الى تأشيرة دخول او أية وثائق اخرى. ويستطيع أن يشتري تذكرة ويتوجه الى أي مكان يرغب فيه. وهو لم يعبر حدود الدولة، وبوصفه مسافر ترانزيت فهو لا يزال في قاعة الترانزيت".

 

 

وكان من المتوقع أن يستقل سنودن طائرة متوجهة الى كوبا الاثنين في طريقه الى الاكوادور التي طلب اللجوء اليها. إلا أنه لم يقم بتلك الرحلة، وأكد بوتين على ما يبدو ان سنودن لا يزال غير متاكد من المكان الذي يريد التوجه اليه.

 

 

وفي وقت سابق دعت الولايات المتحدة موسكو الى اتخاذ كل السبل لطرد سنودن الذي تردد أنه وصل الى مطار شيرميتييفو في موسكو في رحلة آتية من هونغ كونغ الاحد.

 

إلا أن بوتين أكد أن روسيا لا ترحل المواطنين الاجانب إلا الى الدول التي ترتبط معها باتفاقيات ترحيل دولية. وقال "لا تربطنا بالولايات المتحدة مثل هذه الاتفاقية"، واصفا الاتهامات الاميركية بان روسيا ساعدته على الفرار بأنها "سخيفة ومحض هراء".

 

 

وقال موقع ويكيليكس الثلاثاء أن سنودن قد يضطر الى البقاء في روسيا بشكل دائم بسبب ضغوط واشنطن على أي دول اخرى قد تستقبله.

 

وأضاف ويكيليكس على موقع تويتر إن "الغاء جواز سفر سنودن والضغط على الدول الوسيطة قد يضطران سنودن الى البقاء في روسيا بشكل دائم".

 

وهذه أول تعليقات تصدرها منظمة ويكيليكس حول هذه المسالة خلال اكثر من 24 ساعة.