لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Jun 2013 07:40 AM

حجم الخط

- Aa +

تصريحات عصام العريان تثير سخط المصريين المقيمين بالأمارات

تبرأ حزب الحرية والعدالة، على لسان رئيسه الدكتور سعد الكتاتني، من تصريحات نائبه الدكتور عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشورى، التي هاجم فيها دولة الإمارات بالمجلس، وقال إن الإمارتيين سيكونون عبيدا عند الفرس.

تصريحات عصام العريان تثير سخط المصريين المقيمين بالأمارات
أثارت تصريحات عصام العريان استياء المصريين المقيمين بدولة الأمارات كما تبرأ منها حزب الحرية والعدالة

تبرأ حزب الحرية والعدالة، على لسان رئيسه الدكتور سعد الكتاتني، من تصريحات نائبه الدكتور عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشورى، التي هاجم فيها دولة الإمارات بالمجلس، وقال إن الإمارتيين سيكونون عبيدا عند الفرس، وفقاً لصحيفة "الوطن المصرية".


 

وقال الكتاتني في تصريح له مساء أمس، إن "ما نُشر من تصريحات للعريان بشأن دولة الإمارات الشقيقة خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى، لا تعبر عن رأي الحزب وموقفه الرسمي"، وأكدت مصادر بالحزب أن تصريحات العريان تسببت في أزمة كبيرة بالحزب ومؤسسة الرئاسة، وأدت إلى توبيخ القيادي الإخواني.

ومن جانبه، أكد سالم حميد رئيس مركز المزماة للدراسات السياسية بالإمارات، أن تصريحات الدكتور عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، اليوم، خلال اجتماع لجنة الأمن القومي والشؤون العربية والخارجية بمجلس الشورى للاستماع إلى أهالي المعتقلين المصريين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين في الإمارات، قوبلت باستهجان شديد، من قبل الشعب الإماراتي، حيث قالت الجهات الإماراتية، "ماتاخدوش بكلامه لأنه واحد عريان".

 

كما أعرب حميد، في مداخلة هاتفية من دبي، مع برنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" مع الإعلامية لميس الحديدي، عن استيائه من هذه التصريحات ومما يحدث في مصر، ومن حكم الإخوان على مصر، متسائلًا "ماذا قدم الإخوان خلال سنة كاملة من حكمهم؟"، مضيفاً حربنا ليست مع مصر أو الشعب المصري من الأساس، وعلاقتنا وثيقة بين الدولتين، لكن الإخوان هم من يقومون بتدمير هذه العلاقات.

 وفي سياق متصل، دشن عشرات المصريين المقيمين بالإمارات "هاشتاج" على موقع "تويتر" باسم "شكرا الإمارات" و"عصام العريان لا يمثلني"، في أول رد فعل على تصريحات الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة بمجلس الشورى، اليوم، التي شن خلالها هجوما شديد اللهجة على الإمارات بسبب المعتقلين المصريين لديها.

 

وأصدرت الجالية المصرية في الإمارات بيانا عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" تستنكر فيه تلك التصريحات، قائلة "في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها مصر على الصعيد الداخلي من حالة استقطاب تغذيها الدولة، وعلى الصعيد الخارجي من أزمات مختلفة تسيء لمصر على المستوى الدولي، جاءت تصريحات الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الحاكم في مصر أدلى بها خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى أقل ما توصف به أنها مشينة ومسيئة".

 

واستنكروا في بيانهم بشدة "كافة ما جاء على لسان الدكتور عصام العربين شكلا وموضوعا"، مؤكدين أن تلك "التصريحات المشينة لا تعبر عنهم بأي شكل من الأشكال ولا عن المصريين الذين يكنون كل الاحترام والتقدير والحب للإمارات دولة وشعبا وللشيخ زايد رحمه الله صديق مصر وحبيب المصريين". وأكدوا أن ثورة 25 يناير جاءت لترسيخ مبادئ رفيعة معبرة وتربطها بالإمارات علاقات وثيقة على خلاف ما يعبر عنه القيادي الإخواني.