لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 13 Jun 2013 04:47 AM

حجم الخط

- Aa +

تكذيب مزاعم إحباط التجسس الالكتروني في أمريكا لخطط إرهابية

بينما دافع مدير وكالة الأمن القومي كيث أليكسندر عن نشاط وكالته الذي سرب معلومات عنه أحد العاملين في الوكالة، وقال أثناء جلسة استماع لمجلس الشيوخ إن نشاطات التجسس المذكورة قد ساهمت في كشف وإعاقة عشرات المؤامرات التي حيكت لتنفيذ أعمال إرهابية. وبرر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري التجسس بالقول إن نشاط الوكالة راعى المحافظة على توازن دقيق بين الخصوصية والأمن، إلا أن خبراء أمنيون شككوا بهذه المزاعم

تكذيب مزاعم إحباط التجسس الالكتروني في أمريكا لخطط إرهابية
خبراء أمنيون شككوا بهذه المزاعم

بينما دافع مدير وكالة الأمن القومي كيث أليكسندر عن نشاط وكالته الذي سرب معلومات عنه أحد العاملين في الوكالة، وقال أثناء جلسة استماع لمجلس الشيوخ إن نشاطات التجسس المذكورة قد ساهمت في كشف وإعاقة عشرات المؤامرات التي حيكت لتنفيذ أعمال إرهابية. وبرر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري التجسس بالقول إن نشاط الوكالة راعى المحافظة على توازن دقيق بين الخصوصية والأمن، إلا أن خبراء أمنيون شككوا بهذه المزاعم.

وأشارت الغارديان إلى تشكيك محامين وخبراء أمن  يعرفون خطتين إرهابيتين جرى إحباطهما وأوردتهما إدارة أوباما كدليل على أهمية التجسس الإلكتروني، مؤكدين أن لا علاقة لإحباط هاتين الخطتين بالتجسس الإلكتروني بل جاء إحباط إحدى الخطتين نتيجة إخبارية من الاستخبارات البريطانية.

 

 

وكانت خطة شخص يدعى نجيب الله زازي تتضمن تفجير أنفاق مترو نيويورك إلا أن أوراق القضية في المحكمة تثبت أن إحباط الخطة جاء نتيجة إخبارية من الاستخبارات البريطانية وليس عبر برنامج التجسس الذي تديره وكالة الأمن القومي.

 

 

وكانت رويترز ونيويورك تايمز وشبكة إي بي سي  قد نقلت تصريح  مسؤول أمني في إدارة أوباما بأن التجسس الإلكتروني على الأمريكيين والأجانب له فوائد كبرى في إحباط العمليات الإرهابية رغم أن الإدارة لم تذكر كيف فشلت في منع حدوث تفجيرات بوسطن رغم وصف مرتكبيها بالغباء ووجود تحذيرات استخباراتية من أنشطتهما.