لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Jul 2013 04:36 AM

حجم الخط

- Aa +

غواصات إسرائيلية تقصف مستودعات أسلحة في سوريا بصواريخ كروز

شن غارة بحرية إسرائيلية بصواريخ كروز على مستودعات "القوى البحرية" في قرية "السامية" شرقي اللاذقية يوم الخميس الماضي

غواصات إسرائيلية تقصف مستودعات أسلحة في سوريا بصواريخ كروز
الموقع المستهدف بالقصف في مدينة اللاذقية السورية

كانت بي بي سي العربية أول من أشار إلى سلسلة انفجارات وقعت يوم الخميس 4 يوليو مع التفات الأنظار إلى ما يجري في مصر، وذلك في مستودعات ذخيرة في ريف اللاذقية ويعتقد أنها صورايخ روسية متطورة هددت إسرائيل بقصفها بحسب صحيفة الكيان الاسرائيلي هاأرتز  .

واشار موقع المعارض السوري نزار نيوف، الحقيقة، إلى أنه تم شن غارة بحرية إسرائيلية بصواريخ كروز على مستودعات "القوى البحرية" في قرية "السامية" شرقي اللاذقية يوم الخميس الماضي. ويستند الموقع إلى مصادر سورية وإسرائيلية متطابقة تفيد أن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح الخميس الماضي وأدى إلى تدمير خمسة مستودعات على الأقل واستشهاد وجرح حوالي 12 عسكريا.

 

 

وكتبت مراسلة الموقع  ليا أبرموفيتش عن تأكيد مصادر متطابقة في إسرائيل وسوريا للموقع  أن مستودعات قرية"السامية" العسكرية ، الواقعة إلى يسار طريق اللاذقية ـ الحفة وعلى بعد حوالي 20 كم إلى الجهة الشرقية من مدينة اللاذقية السورية الساحلية ، تعرضت لهجوم صاروخي من جهة البحر بعد منتصف ليلة الأربعاء ـ الخميس الماضي.

 

 

وقال مصادر عسكري سوري في قيادة القوى البحرية السورية  في اللاذقية لـ"الحقيقة" إن  خمسة صواريخ على الأقل أطلقت من جهة البحر بعد منتصف ليلة 3 / 4 من الشهر الجاري على مستودعات القوى البحرية الواقعة قرب قرية السامية من الجهة الشمالية". وأكد المصدر أن 12 عسكريا سقطوا بين شهيد وجريح في هذه الغارة ، وأن "خمسة على الأقل من أصل أكثر من 40 مستودعا يضمها المجمّع المذكور دمرت بالكامل". وتبعد المنطقة المستهدفة عن قيادة القوى البحرية في اللاذقية حوالي 8 كم كخط نظر. 

 

 

وقال كاتب سوري مقيم في اللاذقية في اتصال مع "الحقيقة" مساء اليوم" إن الانفجارات وقعت بعد منتصف ليلة الأربعاء ـ الخميس بقليل ، وقد اعتقدنا أن الانفجارات هي من النوع الذي يحصل في ريف اللاذقية يوميا بسبب المواجهات بين الجيش والمجموعات المسلحة، لاسيما التركمانية منها، إلا أننا علمنا في اليوم التالي أن الموقع العسكري تعرض لاستهداف صاروخي من جهة البحر".  وأكد مصدر طبي في مشفى الشهيد الطبيب زاهي أزرق العسكري في اللاذقية في اتصال مع"الحقيقة" مساء اليوم إن المشفى "استقبل فجر اليوم الخميس الماضي( 4 حزيران / يونيو) حوالي 12 إصابة بين شهيد وجريح".  وقال مصدر مقرب من وزارة الخارجية الإسرائيلية ومن قيادة حزب "الليكود" لمراسلة "الحقيقة" في إسرائيل، ليا أبراموفيتش، إن الموقع المذكور "استهدف بصواريخ كروز بحر ـ أرض أطلقتها غواصة دولفين 4 إسرائيلية ( ألمانية الصنع) من عرض البحر على مجمّع لصواريخ S300 ( أرض / جو) فجر الرابع من الشهر الجاري". لكن مصدر "الحقيقة" في قيادة القوى البحرية في اللاذقية نفى جملة وتفصيلا أن يكون الهدف صواريخ أو عتادا عسكريا خاصا بالدفاع الجوي، مشيرا إلى أن محتويات المجمع "تخص القوى البحرية". ولدى سؤال المصدر عما إذا كانت المستودعات تضم صواريخ أرض ـ بحر من طراز ياخونت"، كما ترجح "الحقيقة" استنادا إلى مصادر أخرى، رفض المصدر نفي أو تأكيد الأمر.