لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 3 Jul 2013 04:18 AM

حجم الخط

- Aa +

رواتب الخادمات في السعودية من 3.5 حتى 6 ألف ريال في رمضان

قفزت رواتب الخادمات في السعودية إلى 6 آلاف ريال شهرياً لبعض الجنسيات المرغوبة بينما أدناها بلغ 3500 ريال.

رواتب الخادمات في السعودية من 3.5 حتى 6 ألف ريال في رمضان
قفزت رواتب الخادمات في السعودية مع اقتراب رمضان.

قفز راتب الخادمة المنزلية في المملكة العربية السعودية إلى ستة آلاف ريال في شهر رمضان وذلك لبعض الجنسيات المرغوبة من جانب الأسر السعودية (وعلى رأسها الإندونيسية) فيما بلغ أقل راتب لبعض الجنسيات الأخرى 3.5 ألف ريال.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأربعاء عن سماسرة تشغيل العاملات المنزليات تأكيدهم بأنهم استعدوا للموسم الرمضاني لسد زيادة الطلب عليهن خلال الشهر الفضيل، معلنين أنهم يعتمدون على رسائل الجوال و"الواتس آب" في تعاملاتهم مع العملاء، لعدم الكشف عن عناوينهم.

 

وفيما أكد بعضهم أن حجوزات الخادمات لديهم اكتملت قبل ثلاثة أشهر من الآن، ولم يعد لديهم إلا تأجير الخادمات بنظام الساعات، أعلن آخرون أن الأسعار تضاعفت أكثر من 130 بالمئة بسبب زيادة الطلب عليهن، في الوقت نفسه، ولوحت إدارة ترحيل الوافدين في المنطقة الشرقية بعقوبات رادعة تنتظر العاملين في سوق تأجير العمالة المنزلية، تصل إلى السجن خمس سنوات، ودفع غرامات تصل إلى 100 ألف ريال.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" اليومية، كشف رئيس لجنة الاستقدام في المنطقة الشرقية محمد المحمدي أن وزارة العمل قامت بتأسيس لجنة للعمالة الوافدة، لمناقشة أسباب ظاهرة تأجير العمالة المنزلية التي تتكرر سنوياً في مثل هذا التوقيت من كل عام.

 

وشدد مدير إدارة ترحيل الوافدين في المنطقة الشرقية المقدم ناصر الدوسري على "ضرورة عدم التعامل مع سماسرة الخادمات باعتبارهم مخالفين لنظام العمل والعمال مما يستوجب العقاب".

 

وقالت الصحيفة إن حجم إنفاق الأسر السعودية على العاملات المنزليات يقدر بنحو 21 مليار ريال سنوياً، إذ يبلغ عدد خدم المنازل في السعودية قرابة مليون خادم وخادمة، بمن فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ و(القهوجية) والسائقون، وكل من يعمل في الخدمة المنزلية بحسب تقرير مجلس الغرف السعودية الصادر أخيراً.