لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 24 Jul 2013 03:54 AM

حجم الخط

- Aa +

الأمم المتحدة تلقت 13 بلاغا عن هجمات كيماوية في سورية

قالت الامم المتحدة أنها تبلغت بوقوع 13 هجوما كيميائيا في سورية، بحسب ما أفاد مسؤول أممي بارز امس الثلاثاء مشيرا إلى أن جميع الحالات قيد الدراسة حاليا.

الأمم المتحدة تلقت 13 بلاغا عن هجمات كيماوية في سورية
الامم المتحدة تلقت 13 بلاغا بهذا الشأن حتى الان

قالت الامم المتحدة أنها تبلغت بوقوع 13 هجوما كيميائيا في سوريا، بحسب ما أفاد مسؤول أممي بارز أمس الثلاثاء قبل محادثات بين خبراء من الامم المتحدة والحكومة السورية.

 

وقال روبرت سيري مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط، لمجلس الامن الدولي أن الامين العام للمتحدة بان كي مون لا يزال "قلقا بشدة" حول التقارير عن استخدام أسلحة كيماوية في النزاع المستمر منذ 28 شهرا في سورية.

 

 

 

ووفقا لموقع فرانس 24، قال سيري في اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط إن "الامم المتحدة تلقت 13 بلاغا بهذا الشأن حتى الان". وأشار الى أن جميع الحالات "قيد الدراسة" حاليا.

 

 

وتأتي تصريحات سيري مع وصول اكي سيلستروم رئيس لجنة تابعة للامم المتحدة للتحقيق في استخدام أسلحة كيماوية في سوريا ورئيس لجنة نزع الاسلحة في الامم المتحدة انغيلا كين الى بيروت.

 

 

ويتوقع أن يتوجه المسؤولان الى دمشق الاربعاء لبدء محادثات مع حكومة الرئيس السوري بشار الاسد حول السماح بالدخول الى مواقع في سوريا يعتقد أنه تم استخدام أسلحة كيماوية فيها.

 

 

وتصر الحكومة السورية على أن يتوجه فريق الامم المتحدة فقط الى بلدة خان العسل. وتقول أن مقاتلي المعارضة استخدموا اسلحة كيماوية في هجوم على تلك البلدة في 19 مارس قتل فيه 26 شخصا على الاقل من بينهم 16 جنديا.

 

 

وتتهم قوات المعارضة الحكومة باستخدام تلك الاسلحة.

 

 

وقدمت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة معلومات للامم المتحدة حول هجمات تقول ان القوات السورية نفذتها. بينما سلمت روسيا المنظمة الدولية تقريرا حول هجوم خان العسل قالت أنه يظهر أن مقاتلي المعارضة أطلقوا قذيفة تحتوي على غاز السارين.