لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 15 Jul 2013 08:24 PM

حجم الخط

- Aa +

بيرنز: امريكا لن تفرض نموذجها على مصر

 قال نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز يوم الاثنين ان الولايات المتحدة لن تقف في صف أي طرف في مصر وذلك في محاولة لمعالجة مخاوف طرفي الانقسام السياسي.

بيرنز: امريكا لن تفرض نموذجها على مصر

القاهرة (رويترز) - قال نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز يوم الاثنين ان الولايات المتحدة لن تقف في صف أي طرف في مصر وذلك في محاولة لمعالجة مخاوف طرفي الانقسام السياسي.

 

وبيرنز هو أكبر مسؤول أمريكي يزور مصر منذ أطاح الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي. وتشمل الزيارة لقاءات مع زعماء البلاد الانتقاليين وقادة الجيش وكبار رجال الأعمال. وشدد المسؤول الأمريكي في إفادة أدلى بها في سفارة بلاده بالقاهرة على أن المصريين لا الولايات المتحدة هم الذين سيوجهون البلاد إلى حكم مدني.

 

وقال بيرنز "نحن لا نقف إلى جانب أي شخصيات أو أحزاب بعينها. أنا لا أحمل معي حلولا أمريكية ولم آت لأنصح أحدا. لن نحاول فرض نموذجنا على مصر."

 

كما ذكر أنه لا يعتقد أن مصر تسير على درب سوريا نحو حرب أهلية شاملة رغم أعمال العنف التي تخللت مظاهرات أنصار مرسي ومعارضيه والتي سقط فيها عشرات القتلى.

وقال "لا أعتقد أن مصر تواجه خطر تكرار المأساة التي نشهدها في سوريا اليوم."

 

ودعا بيرنز الجيش إلى الامتناع عن أي اعتقالات بدوافع سياسية بعد صدور أوامر من النيابة بالقبض على عدد من كبار الإسلاميين منهم قياديون في جماعة الإخوان المسلمين. ويحتجز مرسي في مكان غير معلوم منذ عزله.

 

وقال المسؤول الأمريكي "إذا اعتقل ممثلون لبعض من أكبر الأحزاب في مصر أو استبعدوا فكيف يمكن أن يجري حوار أو تحدث مشاركة؟"

كما دعا بيرنز المعارضين لعزل مرسي إلى الاشتراك في العملية السياسية بطريقة سلمية.