لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Jul 2013 09:25 AM

حجم الخط

- Aa +

تعديل القانون العسكري التركي خوفا من انقلاب الجيش

قام البرلمان التركي بالتصويت على تغيير المادة 35 من قانون الجيش التركي"التي طالما بررت الانقلابات ومنحت الشرعية لحكم العسكر" على حد تعبير وكالة الأنباء الرسمية وكالة الأناضول. ويأتي ذلك بعد عزل محمد مرسي التي استنكرته حكومة تركيا بشدة.

تعديل القانون العسكري التركي خوفا من انقلاب الجيش

 قام البرلمان التركي بالتصويت على تغيير المادة 35 من قانون الجيش التركي "التي طالما بررت الانقلابات ومنحت الشرعية لحكم العسكر" على حد تعبير وكالة الأنباء الرسمية وكالة الأناضول. ويأتي ذلك بعد عزل محمد مرسي التي استنكرته حكومة تركيا بشدة.

 

 

 

 

 المادة ونصها "القوات المسلحة التركية مسئولة عن حماية الأراضي التركية والجمهورية الدستورية" تم استبدالها بـ"القوات المسلحة التركية مسئولة عن حماية الأراضي التركية من الأخطار الخارجية وحماية القوة العسكرية وتدعيمها بشكل رادع للعدوان وتأدية المهام التي يقررها البرلمان التركي خارج الحدود والمحافظة على السلام الدولي".

وحسب تصريح الرئيس عبدالله غول فإن القانون "تم تعديله بما لا يتيح أي سوء تفاهم في المستقبل".

الجدير بالذكر أن تركيا شنت حربا دبلوماسية على مصر فور عزل مرسي وصل التصعيد فيه إلى مجلس الأمن. كما أن شبكة"سكاي نيوز" الإخبارية أكدت اجتماع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين في اسطنبول لتنسيق رد الفعل لما حدث. يرجع البعض ذلك إلى الارتباط الفكري والاقتصادي بين جماعة الإخوان بمصر والحزب الحاكم في تركيا، فيحين يذكر بعض المحللون أن الجيش التركي قام بانقلابات عديدة خلقت حساسية من تدخلات المؤسسة العسكرية لدى الساسة الأتراك.