لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 1 Jul 2013 08:20 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحتل المرتبة 16 عالمياً في مؤشر نمو تجارة التجزئة

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة عشرة عالمياً في تصنيف مؤشر أيه تي كيرني لنمو تجارة التجزئة للعام 2013.  

السعودية تحتل المرتبة 16 عالمياً في مؤشر نمو تجارة التجزئة
احتلت السعودية المرتبة السابعة عشرة عالمياً في تجارة التجزئة 2013.

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة عشرة عالمياً في تصنيف مؤشر أيه تي كيرني لنمو تجارة التجزئة للعام 2013.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليوم الإثنين، أسهمت كل من مقومات إجمالي الناتج المحلي المتينة الآخذ في النمو، والنمو السكاني، وزيادة الإنفاق الحكومي، في تعزيز موقع السعودية في قائمة أفضل 20 سوقاً للتجزئة في العالم وترسيخه، إذ حافظت على مرتبتها بين أكبر الأسواق في الشرق الأوسط وأكثرها استقطاباً لتجّار التجزئة.

 

وعلى الصعيد العالمي، لا تزال البرازيل تتقدم التصنيف للسنة الثالثة على التوالي، كما حافظت تشيلي على المركز الثاني، بينما صعدت أوروغواي إلى المرتبة الثالثة.

 

ووفقاً لتوقعات الخبراء الاقتصاديين في منظمة التجارة العالمية فإن العام 2013 سوف يشهد تعافي معدل نمو التجارة العالمية ليصل إلى 5.6 بالمئة ومن المتوقع زيادة صادرات الدول المتقدمة بنسبة 4.1 بالمئة والدول النامية بنسبة 7.2 بالمئة وزيادة واردات الدول المتقدمة بنسبة 3.9 بالمئة والدول النامية بنسبة 7.8 بالمئة.

 

ومن المتوقع أن تزيد مبيعات التجزئة بنسبة 11 في المئة في 2013، لكن هناك متسع كبير لنمو القطاع مع كون معدل مبيعات التجزئة للفرد الواحد والدخل الفائض أقل من بعض الدول المجاورة.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تحتل المملكة المركز الأول عربيا والثامن عالميا في مؤشر برنامج التوسع العالمي لتجارة التجزئة الصادر عن مؤسسة إي سي هاريس الاستشارية البريطانية العالمية للدول التي تعتبر الأكثر جاذبية وسهولة لإقامة برامج توسع عالمي للتجزئة فيها.

 

وحققت بعض الدول الخليجية وهي المملكة وقطر والإمارات تقدما في هذا المؤشر بسبب نوعية البنية التحتية للنقل والكفاءة في سلسلة التوريد والإمداد لأغراض البناء والإطار القانوني الذي يدعم أنشطة تجارة التجزئة، حيث تختار شركات تجارة التجزئة العالمية منطقة الشرق الأوسط كإحدى أسهل المناطق لإقامة برامج توسع لتجارة التجزئة فيها.