لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 8 Jan 2013 09:31 AM

حجم الخط

- Aa +

النرويج ترفض السماح للشرطيات بارتداء الحجاب

رفضت السلطات النرويجية السماح للشرطيات بارتداء الحجاب بناءً على اقتراح قدمته لجنة عينتها الحكومة لبحث هذا الأمر.  

النرويج ترفض السماح للشرطيات بارتداء الحجاب

رفضت السلطات النرويجية السماح للشرطيات بارتداء الحجاب بناءً على اقتراح قدمته لجنة عينتها الحكومة لبحث هذا الأمر.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلاثاء عن وزيرة الثقافة النرويجية، أمس الإثنين، إنه لن يتم السماح للشرطيات في البلاد بارتداء الحجاب رافضةً بذلك الاقتراح المطروح.

 

وأدلت الوزيرة هادية طاجيك بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي، عقب تلقيها تقريراً من اللجنة المؤلفة من 15 عضواً، التي اقترحت فيه السماح بارتداء الحجاب، مما يعد انقلاباً على السياسة الحالية.

 

وطبقاً لوكالة الأنباء الألمانية، قالت الوزيرة "لقد منحت اللجنة تفويضاً واسعاً. وأثار أعضاء اللجنة مسألة الرموز والزي الديني. وكانت الحكومة قد تناولت هذه القضية في 2009، وقررت عدم السماح باستخدام الرموز الدينية فيما يتعلق بزي الشرطة".

 

كما رفض حزب العمال الذي يعد القوة السياسية الرئيسة في ائتلاف الحمر والخضر الحاكم، تغيير السياسة الحالية في أثناء مؤتمر الحزب في 2011.

 

وقالت "طاجيك" إنها لا تتوقع حدوث تغيير في السياسة الحالية "في المستقبل المنظور".

 

وكانت هذه المسألة قد أثيرت في العام 2008، إثر طلب سيدة مسلمة النظر في إمكانية السماح لها بارتداء الحجاب في أثناء تدريب الشرطة كشرطية متدربة.

 

يُذكر أن الشرطيات في السويد المجاورة سُمح لهن منذ 2006 بارتداء الحجاب. وقامت اللجنة، التي تمّ تعيينها في 2010، بمراجعة قضايا دينية شتى في المجتمع، وكيفية تأثير المواثيق الدولية في التشريع النرويجي.

 

وقالت ستورلا ستالست رئيسة اللجنة، إن هناك مقترحات أخرى تطالب بالاعتراف بمراسم الزواج المدني كمراسم شرعية للزواج في النرويج.