لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 4 Jan 2013 05:41 AM

حجم الخط

- Aa +

مقاتلات سعودية تشارك في تنفيذ هجمات ضد القاعدة في اليمن

ذكرت صحيفة التايمز اللندنية نقلا عن مصادر استخبارية أميركية الجمعة أن السعودية شنت غارات جوية عدة لمساندة الهجمات التي تشنها طائرات أميركية من دون طيار على أهداف للقاعدة في اليمن.

مقاتلات سعودية تشارك في تنفيذ هجمات ضد القاعدة في اليمن
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة التايمز اللندنية نقلا عن مصادر استخبارية أميركية الجمعة أن السعودية شنت غارات جوية عدة لمساندة الهجمات التي تشنها طائرات أميركية من دون طيار على أهداف للقاعدة في اليمن، فيما وصفته الصحيفة بالـ "الحرب السرية ضد اليمن".

ووفقا لبي بي سي بالعربية، نقلت الصحيفة عن مصدر بالاستخبارات الأمريكية قوله إن: "بعض ما يُعرف بهجمات الطائرات دون طيار هي في الواقع عمليات لقوات جوية سعودية."

وقال بروس ريدل، الضابط السابق بالاستخبارات الأمريكية: "نقوم بتعهيد مشكلة (تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية) إلى السعوديين...إنها مشكلتهم."

وعلّق محرر الشؤون الخارجية بالتايمز بأن تدخل السعودية في اليمن كان يعد مسألة وقت، مشيرا إلى أن اليمن لطالما كان مصدر عدم استقرار للمنطقة بالكامل.

وخلال العام الماضي زاد عدد غارات الطائرات دون طيار ضد أهداف في اليمن على عدد الغارات التي تنفذ في باكستان.

وارتفع عدد الهجمات باليمن من ثماني هجمات عام 2001 إلى 53 هجوما خلال العام الماضي، فيما تراجعت الهجمات المنفذة في باكستان من 72 إلى 46 هجوما، وفق ما رصدته مجموعات مراقبة.

وذكرت التايمز أن ما يصل إلى 228 شخصا قتلوا في اليمن العام الماضي في هجمات سرية، شملت غارات جوية سعودية.

وزادت هجمات الطائرات دون طيار منذ تولى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئاسة، لكن تنفي الولايات المتحدة رسميا علاقتها بالغارات.

ويعد تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" الفرع الأكثر نشاطا للتنظيم الدولي.