لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 31 Jan 2013 11:23 PM

حجم الخط

- Aa +

الخليج وجماعة الإخوان.. مد وجزر أم قطيعة دائمة؟

نشر موقع "روسيا اليوم" مقالاً للكاتب "سامر إلياس" تحدث فيه عن تاريخ العلاقة بين دول الخليج العربي وجماعة الإخوان المسلمين والطبيعة الحالية لهذه العلاقة.

الخليج وجماعة الإخوان.. مد وجزر أم قطيعة دائمة؟
باستثناء قطر فإن علاقات البلدان الخليجية مع قيادات الإخوان تتجه إلى التأزم.

نشر موقع "روسيا اليوم" مقالاً للكاتب "سامر إلياس" تحت عنوان "الخليج وجماعة الإخوان ... فصل جديد في علاقة المد والجزر أم نحو قطيعة دائمة؟" تحدث فيه عن تاريخ العلاقة بين دول الخليج العربي وجماعة الإخوان المسلمين والطبيعة الحالية لهذه العلاقة؛ جاء فيه:

 

تتعرض العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين وبلدان دول مجلس التعاون الخليجي إلى اختبار جدي. ويثير صعود الإخوان بعد ثورات الربيع العربي مخاوف من محاولة الجماعة تنظيم قلب الأنظمة في تلك المنطقة الغنية. وباستثناء قطر فإن علاقات البلدان الخليجية مع قيادات الإخوان تتجه إلى التأزم. وتشي الأجواء بأن العلاقة يمكن أن تخرج عن طبيعة المد والجزر السابقة نحو القطيعة.

 

وشكَّلت تصريحات القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، قبل شهور قليلة، عن وجود "مؤامرة دولية ضد دول الخليج خاصة والدول العربية عامة. الهدف هو الاستيلاء على ثروات العرب"، ذروة قصوى، وغير مسبوقة، في الخلافات التي خرجت إلى العلن بين جماعة الإخوان المسلمين وبعض الحكومات الخليجية التي كانت في الماضي، وعلى مدار عقود طويلة، ملجأً وملاذاً آمناً لآلاف من عناصر الإخوان المسلمين ممن هربوا من مصر وسورية وفلسطين والأردن، وحتى من ليبيا وبلدان المغرب العربي.

 

فما الذي تغيَّر في طبيعة العلاقة بين تنظيم الإخوان المسلمين ودول الخليج العربي التي لطالما كانت السند الأبرز للتنظيم؟ وهل لذلك علاقة بوصول الإخوان إلى حكم مصر وعدم قدرتهم على تحقيق استقرار اقتصادي ومجتمعي منشود كانوا يعولون للوصول إليه من خلال فتح الصناديق الخليجية أمام استثمارات وقروض لمصر تساعدهم على تجاوز الإرث الثقيل الذي تركه الرئيس المخلوع حسني مبارك؟ ثم ما هي الخلافات الخليجية-الخليجية بخصوص وصول الإخوان إلى كراسي الحكم وسبل دعمهم، وأين إخوان الخليج مما يجري بخصوص تنظيماتهم القُطرية وتنظيمهم الأم؟