لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 Jan 2013 08:14 AM

حجم الخط

- Aa +

للمرة الأولى.. 15 سعودية في تشكيل مجلس الشورى الجديد

 تطبيقاً لقرارات الملك عبدالله، من المقرر أن تدخل 15 امرأة سعودية للمرة الأولى في مجلس الشورى المعين.    

للمرة الأولى.. 15 سعودية في تشكيل مجلس الشورى الجديد

قالت صحيفة سعودية اليوم الخميس إنها علمت أن قائمة أعضاء مجلس الشورى السعودي المقرر إعلانها الشهر المقبل في دورته السادسة ستضم 150 عضواً بينهم 10 أو 15 سيدة في مختلف التخصصات.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" اليومية عن "مصادر" لم تذكرها إن الدورة الحالية (الخامسة) ستعقد آخر جلساتها الرسمية يوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الأول المقبل.

 

ويضم المجلس حالياً 142 عضوا من أصل 150 في بداية تكوينه، وذلك بعد تعيين كل من نائب رئيس المجلس السابق "بندر الحجار" وزيراً للحج، مساعد الرئيس "عبدالرحمن البراك" وزيراً للخدمة المدنية، "عبدالعزيز التويجري" رئيساً للموانئ، "عبدالله العبدالقادر" نائباً لرئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، "خليل البراهيم" مديراً لجامعة حائل، "إسماعيل البشري" مديراً لجامعة الجوف، و"عبدالرحمن العاصمي" مديراً لجامعة الأمير سلمان، إضافة إلى وفاة العضو "عامر اللويحق".

 

ووفقاً لنظام مجلس الشورى، فإنه يراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضائه، ويشترط في اختيار عضو مجلس الشورى أن يكون سعودي الجنسية بالأصل والمنشأ، وأن يكون من المشهود لهم بالصلاح والكفاية، وألا يقل عمره عن 30 عاماً.

 

ويناقش المجلس بحسب نظامه الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات ومناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، وترفع قرارات المجلس إلى الملك ليقرر ما يحال منها إلى مجلس الوزراء.

 

وفي سبتمبر/أيلول 2011، قرر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، منح النساء حق الترشح والانتخاب وعضوية مجلس الشورى للمرة الأولى في تاريخ المملكة. ليصبح ذلك القرار أكبر تغيير يشهده المجتمع السعودي المحافظ بأمر من الملك عبد الله (89 عاماً) الذي تولى الحكم بخلفية إصلاحية لكنه حكم البلاد لحوالي سبع سنوات كمحافظ حذر.

 

وقال مراقبون إن القرار "لن يعني كثيراً من التغيير في الطريقة التي تدار بها السعودية تسمح فقط بانتخاب نصف مقاعد المجالس البلدية التي تملك سلطات ضئيلة".

 

ومن المقرر أن تبدأ النساء بالتصويت في انتخابات المجالس البلدية القادمة أي في العام 2015.

 

وفي القرار نفسه، أكد الملك عبد الله أن النساء سيشاركن أيضاً في الدورة القادمة لمجلس الشورى غير المنتخب والذي ينظر القوانين لكنه لا يملك سلطات ملزمة.