لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 Jan 2013 03:19 PM

حجم الخط

- Aa +

منظمات خيرية خليجية تتعهد بدفع 183 مليون دولار لإغاثة اللاجئين السوريين

تعهدت منظمات خيرية خليجية شاركت في مؤتمر عقد بالكويت يوم الثلاثاء بدفع 183 مليون دولار لإغاثة اللاجئين السوريين، من بينها 100 مليون دولار التزمت بها الجمعيات الخيرية الكويتية.

منظمات خيرية خليجية تتعهد بدفع 183 مليون دولار لإغاثة اللاجئين السوريين
تم تسجيل أكثر من 700 ألف لاجىء سوري في الدول المجاورة

رويترز_ تعهدت منظمات خيرية خليجية شاركت في مؤتمر عقد بالكويت يوم الثلاثاء بدفع 183 مليون دولار لإغاثة اللاجئين السوريين، علما بأن الدول المانحة تسعى لتأمين أكثر من مليار دولار لدعم الوضع الإنساني في سوريا.

وقالت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومقرها الكويت التي نظمت المؤتمر في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه "بلغ حجم التعهدات التي التزمت بها الجمعيات الخيرية مجتمعة 183 مليون دولار من بينها 100 مليون دولار التزمت بها الجمعيات الخيرية الكويتية."

ويشارك في المؤتمر 63 منظمة كويتية وخليجية وعربية وإسلامية وعدد من منظمات الأمم المتحدة المعنية. ومن المقرر أن تعقد الحكومة الكويتية مؤتمرا للمانحين يوم الأربعاء يحضره الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون كما تم توجيه الدعوة للحضور لعدد من قادة دول العالم.

وقدر عثمان يوسف الحجي رئيس فريق الإغاثة في الهيئة الإسلامية العالمية في تصريح لرويترز الأحد الماضي احتياجات الشعب السوري الإغاثية في الداخل بما يزيد عن خمسة مليارات دولار لكنه أوضح أن الهيئة الخيرية الإسلامية لا تعمل في داخل سوريا وإنما في المناطق الحدودية لاسيما عند حدود سوريا مع الأردن ولبنان وتركيا.

وقالت الامم المتحدة يوم الثلاثاء أنه تم تسجيل أكثر من 700 الف لاجىء سوري في دول مجاورة أو ينتظرون التسجيل هناك وأن موظفي الاغاثة يكافحون من أجل التعامل مع مشكلة النزوح الجماعي.

وأوضحت أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان نحو 712 ألف لاجىء سجلوا في دول في المنطقة او ينتظرون عملية التسجيل وذلك حتى يوم الثلاثاء.

ويستضيف الاردن 171033 لاجئا سوريا مسجلا بالاضافة الى 51729 لاجئا ينتظرون التسجيل عدد كبير منهم فروا من القتال حول بلدة درعا في جنوب سوريا الشهر الحالي. بينما يستضيف لبنان 158973 لاجئا سوريا الى جانب 69963 لاجئا ينتظرون تسجيلهم.

وذكرت المفوضية أنه يوجد في تركيا 163161 لاجئا سوريا يعيشون في 15 مخيما بينما يستضيف العراق 77415 لاجئا. كما يوجد في مصر 14312 لاجئا الى جانب 5417 مسجلين في باقي دول شمال أفريقيا.

وحذرت الامم المتحدة يوم الاثنين من أنها لن تكون قادرة على مساعدة ملايين السوريين المتضررين من القتال دون مزيد من الأموال.

وطلبت تبرعات خلال مؤتمر للمساعدات عقد في الكويت هذا الاسبوع لتصل الى المبلغ الذي تحتاجه وهو 1.5 مليار دولار. ولم تتلق حتى الآن سوى ثلاثة في المئة من المبلغ.