لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 Jan 2013 07:07 PM

حجم الخط

- Aa +

خمسة قتلى وأكثر من 500 مصاب في اشتباكات ببورسعيد

أكدت مصادر طيبة مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 500 آخرين الأحد في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين بمدينة بورسعيد شمال شرقي مصر، في حين قال التلفزيون الرسمي المصري اليوم إن الرئيس مرسي سيوجه كلمة للشعب الليلة.

 خمسة قتلى وأكثر من 500 مصاب في اشتباكات ببورسعيد
وقوع إطلاق نار وإطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود

أكدت مصادر طبية مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 500 آخرين الأحد في اشتباكات بين الشرطة ومشيعي جنازات ضحايا أعمال عنف اندلعت عقب اصدار أحكام بالإعدام على "مرتكبي أحداث بورسعيد".

وقال مدير مستشفيات بورسعيد وفقا لموقع بي بي سي بالعربية، إن عدد حالات الإصابة بطلقات نارية بلغ 105، بينما بلغ عدد حالات الاختناق بالغاز المسي للدموع 419.

وقال مصدر أمني أن حشودا حاولت اقتحام ثلاثة أقسام للشرطة ونادي اجتماعي للقوات المسلحة.

وقال مصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مراهقا يبلغ من العمر 18 عاما توفي جراء تلقي رصاصة في الصدر بينما بلغ عدد المصابين نحو 433 شخص.

وأفادت تقارير بوقوع إطلاق نار وبإطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود، حيث شارك آلاف في تشييع جثامين ضحايا العنف الذين بلغ عددهم 30 قتيلا على الأقل.

وتجوب قوات الجيش شوارع بورسعيد المطلة على قناة السويس. وأفادت وكالة اسوشيتد برس للأنباء بأن وحدات عسكرية تتمركز حول منشآت حكومية بالمدينة منها محطات الماء والطاقة، ومقر المحكمة ومقر المجلس المحلي والسجن.

ونقلت اسوشيتد برس عن متحدث باسم هيئة قناة السويس قوله إن قطع من البحرية ترافق سفن الشحن في الممر المائي، وأن مروحيات تابعة للجيش تجوب سماء القناة لضمان سلامة عمليات الشحن.

ووفقا لرويترز، دعا وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي يشغل أيضا منصب القائد العام للجيش البلاد إلى التكاتف وقال إن الجيش لن يمنع الاحتجاجات السلمية لكنه دعا المتظاهرين إلى الحفاظ على الممتلكات العامة.

وانتقد المعارضون مرسي أيضا لعدم ظهوره ومخاطبة الشعب وسط أحداث العنف. وقال التيار الشعبي الذي يقوده السياسي الناصري حمدين صباحي ما سماه حالة الصمت التي تلزمها الرئاسة والحكومة خلال أحداث الساعات الثماني والأربعين الماضية.

في حين قال التلفزيون الرسمي اليوم إن مرسي سيوجه كلمة للشعب الليلة. لكن متظاهرين في التحرير هتفوا "ارحل".