لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 24 Jan 2013 09:55 AM

حجم الخط

- Aa +

"مرسي" يؤكد قرب تنفيذ مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية

أكد الرئيس المصري محمد مرسي انه ناقش مع المسؤولين السعوديين إنشاء جسر بري يربط البلدين العربيين.  

"مرسي" يؤكد قرب تنفيذ مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري محمد مرسي ناقش مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية إنشاء جسر بري يربط البلدين العربيين.

 

وكانت الرياض والقاهرة اتفقتا على إنشاء الجسر العام 1988، وتم وضع حجر الأساس له العام 2006 تحت اسم "جسر الملك عبد الله بن عبد العزيز" وبقي المشروع ينتظر قراراً سياسياً للبدء في تنفيذه.

 

ونقلت صحيفة "النهار" اللبنانية اليوم الخميس عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي قوله إن المشروع لاقى قبولا من الجانب السعودي، مما يؤكد اقتراب البدء في تنفيذه، خاصة في ظل وجود الإرادة السياسية من الجانبين لتفعيل المشروع.

 

وقال "علي" إن مرسي حرص على مناقشة مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر واستعراض الحلول التي توصلت إليها الحكومة المصرية لتسهيل الاستثمار السعودي في مصر وزيادة نسبته في المرحلة القادمة.

 

وترتبط السعودية –أكبر مصدر للخام في العالم وأكبر دولة خليجية من حيث السكان والمساحة- ومصر –أكبر دولة عربية من حيث السكان- علاقات اقتصادية وسياسية وطيدة، وتوجد في مصر عائلات سعودية يتجاوز عدد أفرادها 700 ألف بين مقيم ومبتعث من قِبل الحكومة السعودية للدراسة، وفي المقابل، يعمل على الأراضي السعودية قرابة 1.7 مليون مصري في مجالات مختلفة، ويصل عدد المعتمرين المصريين سنوياً إلى نحو المليون ونصف المليون معتمر، ويبلغ عدد السياح السعوديين في مصر نصف مليون سائح سنوياً.

 

وكان الرئيس مرسي قد دعا رجال الأعمال السعوديين إلى التعاون مع نظرائهم المصريين لتمويل وإقامة جسر أو نفق يربط البلدين عبر البحر الأحمر.

 

وقال "مرسي" خلال لقائه مع مجلس رجال الأعمال المصري السعودي في الرياض قبيل عقد القمة التنموية العربية "يا ريت يتقدم رجال أعمال سعوديين لتمويل هذا المشروع ويتعاونون مع نظرائهم المصريين في إقامته".

 

وتجاوب رجل الأعمال السعودي "يحيى بن لادن" عضو مجلس الأعمال المصري السعودي عن "مجموعة بن لادن" مع دعوة الرئيس "مرسي" معرباً عن استعداد المجموعة لتمويل وإقامة مشروع الجسر بالتعاون مع "شركة المقاولين العرب" المصرية.

 

وقال "بن لادن" إن المشروع يحتاج إلى إرادة سياسية، وموافقة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس مرسي.