لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 23 Jan 2013 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

بدء التصويت في الإنتخابات التشريعية الأردنية في ظل مقاطعة الإخوان المسلمين

بدأ الناخبون الأردنيون صباح اليوم الأربعاء الإدلاء بأصواتهم لإختيار أعضاء مجلس النواب ألـ 17 في ظل مقاطعة 3 أحزاب من بينها الحركة الإسلامية من أصل 23 حزبا احتجاجا على قانون الإنتخابات .

بدء التصويت في الإنتخابات التشريعية الأردنية في ظل مقاطعة الإخوان المسلمين

بدأ الناخبون الأردنيون صباح اليوم الأربعاء الإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب السابع العشر،في ظل مقاطعة 3 أحزاب من بينها جماعة الإخوان المسلمين من أصل 23 حزبا احتجاجا على قانون الإنتخابات .

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات عبدالاله الخطيب قوله أن "الدقائق العشر الأولى لفتح مراكز الاقتراع شهدت إدلاء 125 ألف مواطن بأصواتهم" .

 

وأوضح الخطيب في مؤتمر صحافي في المركز الثقافي الملكي أن أعلى نسبة تصويت كانت في محافظة الكرك ( جنوب ) .

 

بدوره قال الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أنه مع بدء عملية الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم لم يرد للهيئة أية شكوى أو مشكلة في أي من مراكز الاقتراع في جميع مناطق المملكة.

 

وأضاف في المؤتمر الصحافي الأول للهيئة الذي عقده في المركز الثقافي الملكي في معرض رده على أسئلة الصحافيين أن مركزين تأخرا قليلا عن الموعد المحدد لبدء استقبال المواطنين الأول في سادسة عمان بسبب وفاة عم إحدى العاملات في مركز اقتراع بالإضافة الى مشكلة فنية في احد مراكز الاقتراع في الزرقاء إلا أن ذلك لم يستغرق أكثر من بضع دقائق قبل فتح صناديق الاقتراع أمام المواطنين في المنطقتين.

 

وتتواصل عملية الاقتراع مدة 12 ساعة ابتداء من الساعة السابعة صباحا وحتى قفل صناديق الاقتراع في الساعة السابعة مساء من نفس اليوم فيما يحق لرئيس الدائرة الانتخابية تمديد فترة الاقتراع لمدة ساعتين فقط حسب مقتضيات الحاجة .

 

ويحق لنحو 2.3 مليون ناخب وناخبة الاقتراع لانتخاب 150 نائبا من ضمنهم 27 في إطار الدائرة العامة ( القائمة الوطنية ) و15 للكوتا النسائية بواقع امراة عن كل محافظة بما في ذلك دوائر البدو الثلاث والباقي للدوائر الفرعية.

 

ويتنافس 606 مرشحين في الدوائر الفرعية و61 قائمة عامة تضم 819 عضوا مترشحا للدائرة الانتخابية العامة.

 

وسجل حضور واضح للمرأة في خوض السباق الانتخابي اذ بلغ عدد المترشحات 105 للدوائر الفرعية و 86 للدائرة العامة ضمن القوائم المختلفة .

 

ويشرف على الإنتخابات كادر قوامه 37 ألف مكلف مقسمين على الدوائر الانتخابية ومراكز الفرز والاقتراع الأساسية و 470 لجنة فرز واقتراع احتياطية بالإضافة إلى 75 مدققا ومحاسبا و4500 متطوع لتقديم المساعدة للمقترعين .

 

وتخضع الانتخابات التي تجرى في 45 دائرة انتخابية لرقابة ما يزيد على سبعة الاف مراقب يتبعون لتسع بعثات رقابة دولية و 13 جهة تمثل سفارات ومنظمات دولية عاملة في الأردن كمراقبين ضيوف بالإضافة الى مؤسسات محلية وعربية ودولية مراقبة وهيئات تابعة لمنظمات إقليمية ودولية ذات اهتمام بمراقبة الانتخابات حول العالم.

 

وفتحت الهيئة المستقلة للانتخابات 1484 مركزا للفرز والاقتراع تضم 4069 صندوقا منها 2010 مخصصة للذكور و2059 للإناث.