لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 23 Jan 2013 01:29 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تقدم مليارا و250 مليون دولار دعما لمشاريع تنموية في الاردن

وقع صندوق أبوظبي للتنمية أمس في العاصمة الاردنية عمان مذكرة تفاهم بشأن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة المقدمة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تبلغ قيمة مساهمة دولة الإمارات في هذه المبادرة مليارا و250 مليون دولار.

الإمارات تقدم مليارا و250 مليون دولار دعما لمشاريع تنموية في الاردن
محمد سيف السويدي و جعفر حسان يوقعان مذكرة تفاهم بشأن منحة الإمارات المقدمة إلى المملكة الأردنية الهاشمية

(وام)_  وقع صندوق أبوظبي للتنمية أمس في العاصمة الاردنية عمان مذكرة تفاهم بشأن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة المقدمة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في إطار مساهمة دولة الإمارات في منحة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ضمن مبادرة الصندوق الخليجي للتنمية والتي يبلغ مجموعها خمسة مليارات دولار.

وتبلغ قيمة مساهمة دولة الإمارات في هذه المبادرة مليارا و250 مليون دولار ويمثل 25 في المئة من إجمالي قيمة الدعم المقدم للمملكة الأردنية الهاشمية في إطار المنحة التي أقرها قادة دول مجلس التعاون للمملكة الأردنية الهاشمية بقيمة خمسة مليارات دولار من أربع دول خليجية هي " دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة قطر " على مدى خمس سنوات.

وقع مذكرة التفاهم سعادة محمد سيف السويدي المدير العام بالإنابة لصندوق أبوظبي للتنمية ومعالي الدكتور جعفر عبد حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي في المملكة الأردنية الهاشمية بحضور سعادة محمد الشحي السكرتير الثاني في سفارة الدولة في عمان.

وستخصص هذه المنحة التي سيتولى إدارتها صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروعات في عدد من القطاعات الحيوية في المملكة الأردنية الهاشمية تشمل الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي والطرق والمواصلات والطاقة.

ويأتي تقديم المنحة في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة الأردنية الهاشمية لدعم مسيرة التنمية فيها ومساعدتها على تخطى التحديات الاقتصادية والمالية وتطبيق خططها الرامية لتحقيق تنمية مستدامة.

وقال سعادة محمد سيف السويدي المدير العام بالإنابة لصندوق أبوظبي للتنمية " تجسد هذه المنحة العلاقات الأخوية الوثيقة التي ربطت بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية على مدى العقود الماضية .. وقد وجهت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بإيداع كامل قيمة المنحة في البنك المركزي الأردني بهدف دعم وتعزيز الإقتصاد الأردني وتدعيم احتياطياته النقدية من العملات الأجنبية وتعزيز السيولة النقدية لديه على أن تستخدم قيمة هذه المنحة على مدى خمس سنوات في تمويل مشاريع تنموية حيويه تسهم في احداث نقلة نوعيه في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن" .
من جانبه قال اياد الانصاري نائب رئيس مجلس العمل الاردني في ابوظبي تعليقا على المنحة " ليس بغريب على دولة الامارات دعمها الدائم للاردن مشيرا الى ان البيئة الاقتصادية الاردنية بيئة جاذبة للاستثمار ومثل هذه المبادرة خطوة ايجابية لجلب الاستثمارات لبلاده.

ولفت الى أن الوقت الراهن يمثل الفرصة الحقيقية التي يجب على المستثمرين الاستفادة منها خصوصا وان الحكومة الاردنية تعمل على تفعيل القطاع الخاص وايجاد مناخ ينشط الاستثمارات الى جانب العوامل الاخرى والمتمثلة الوضع المستقر للاردن والذي يتوافق مع سياسة الانفتاح والشفافية التي تنتهجها الحكومة.

وشدد على أهمية استغلال الموارد الاردنية المختلفة والقطاعات الاخرى التي تستقطب السياح سنويا ومؤسسات التعليم والتدريب مشيرا الى ان مثل هذه المنح الضخمة سترتقي وستطور مستوى هذه القطاعات الحيوية والمفيده للاقتصاد والتي ستعود بالنفع على مختلف شرائح الشعب الاردني.

وأعرب الانصاري عن أمله في تكون هذه المنحة سندا للاردن حكومة وشعبا لتتجاوز التحديات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد.