لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 22 Jan 2013 12:03 PM

حجم الخط

- Aa +

سوريا: 18 ألف فلسطيني ضحايا نزوح جديد إلى لبنان

  18 ألف فلسطيني نزحوا من سوريا للبنان بحسب منظمة "الأونروا"، من أصل حوالي نصف مليون

سوريا: 18 ألف فلسطيني ضحايا نزوح جديد إلى لبنان
امرأة فلسطينية كانت تعيش في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا تنتظر لاستكمال اوراق الدخول يوم الثلاثاء. تصوير: رويترز

بدلا من عودتهم "الموعودة" إلى فلسطين يبدو أن قدر آلاف الفلسطينيين في سوريا هو النزوح مجددا، فقد نزح قرابة 18 ألف فلسطيني من سوريا للبنان منذ بدء الثورة السورية في مارس 2013، وأصبحوا يتوزعون على مختلف المناطق اللبنانية وبنسب أعلى في مناطق محافظة البقاع ومدينة صيدا في الجنوب.

 

بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا إلى لبنان منذ بدء الاحتجاجات شهر مارس/آذار 2011 قرابة 18 ألف شخص، بحسب المتحدثة باسم وكالة "الأونروا" بلبنان لوكالة الأناضول.     

 

وتشير وكالة الأونروا إلى أن  قرابة نصف اللاجئين الفلسطينيين في البلاد والذين عددهم نحو 518 ألف  لاجئ قد تضرروا بشكل مباشر من الصراع القائم.   

 

وفي تصريحات لمراسلة الأناضول، قالت هدى سمرا صعيبي إن "النازحين الفلسطينيين يتوزعون على مختلف المناطق اللبنانية وبنسب أعلى في مناطق محافظة البقاع ومدينة صيدا في الجنوب". وأوضحت أن أغلب النازحين يقيمون داخل المخيمات الفلسطينية بلبنان، فيما يقيم جزء منهم في تجمعات سكنية متاخمة للمخيمات. وقالت صعيبي: "مخيم الجليل للاجئين الفلسطينيين بالبقاع يشهد حاليًا كثافة سكانية عالية مع تضاعف عدد قاطنيه شأن غيره من المخيمات". وحذّرت من أن ذلك ينذر "بأزمة إنسانية لا سيما في ظل تفشي الفقر أصلا داخل المخيمات".

 

ونوّهت صعيبي إلى أن "الأونروا" بدأت تلمس استجابة لنداءات الاستغاثة التي وجهتها من جانب المجتمع الدولي، متوقعة الحصول على المزيد من المساعدات على المدى القريب. واستبعدت المتحدثة باسم "الأونروا" بقاء النازحين من سوريا في لبنان مع انتهاء الأزمة، وقالت إن "معظم من نزح من الفلسطينيين ينشد العودة أسرع وقت ممكن، لا سيما وأنهم يشكون من غلاء المعيشة وارتفاع الإيجارات مقارنة بالوضع في سوريا".