لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 Jan 2013 04:24 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت ضمن أعلى المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم الصينية بمليار دولار

منحت هيئة تنظيم النقد الأجنبي الصينية الهيئة الكويتية العامة للاستثمار رخصة جديدة بقيمة 700 مليون دولار 

الكويت ضمن أعلى المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم الصينية بمليار دولار

ومع تلك الحصة الإضافية، يصبح مجموع استثمار الهيئة العامة الكويتية في الاسهم الصينية مليار دولار ليكون ضمن أعلى المستثمرين الأجانب في الصين.

ويعتبر صندوق الثروة السيادية في الكويت واحدا من 6 مؤسسات أجنبية تم منحها رخصا للاستثمار بقيمة مليار دولار، وهي قطر القابضة وهيئة النقد في هونغ كونغ والبنك المركزي النرويجي وشركة سنغافورة للاستثمار وشركة تيماسيك فوليرتون ومقرها سنغافورة.

وتنص لائحة جديدة أصدرتها هيئة الأوراق المالية الصينية أواخر شهر ديسمبر الماضي على منح حصة تبلغ قيمتها مليار دولار أميركي كحد اقصى يمكن ان يحصل عليه مستثمر مؤسسي أجنبي من ادارة الدولة للنقد الأجنبي.

وكانت الصين بدأت خلال عام 2002 السماح للمستثمرين الأجانب المؤهلين بشراء وبيع الأسهم بالعملة الصينية ” يوان ” في إطار حصص أسهم أدارة الدولة للنقد الأجنبي.

وأكد رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية قوه شو تشينغ في كلمة له في المنتدى المالي الآسيوي الذي عقد في هونغ كونغ الأسبوع الماضي أنه من الممكن أن يرتفع سقف الاستثمار الأجنبي في الصين الى عشرة أضعاف والذي تبلغ نسبته 1.5 في المائة فقط من سوق الأسهم في البلاد.

وقال تشينغ إن الصين ستعمل على رفع الحصة الاجمالية للمستثمرين التأسيسيين في قطاع سوق رأس المال والتي تقف في الوقت الحاضر على 80 مليار دولار.

وذكرت الهيئة العامة للاستثمار التي تدير الأصول النفطية للكويت أن صندوق الاستثمار في الصين إضافة الى هونغ كونغ نما بمعدل ثمانية اضعاف ليصل الى 15 مليار دولار منذ دخولها سوق هونغ كونغ في عام 2000.

كانت “كونا” قد نقلت عن العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد قوله إن بنك الصين المركزي منح الهيئة الكويتية العامة للاستثمار أخيرا رخصة بقيمة 6.5 مليار يوان ما يعادل مليار دولار لتستثمر في سوق سندات ” الانتربنك ” الصيني.

وكان بنك الشعب الصيني ” بنك الصين المركزي ” أطلق برنامجا خلال أغسطس عام 2010 للسماح لمؤسسات مالية أجنبية وبنوك مركزية مختارة بشراء الأصول في سوق سندات ” الانتربنك ” الصيني بمقتضى حصة محددة مسبقا في خطوة تهدف الى تعزيز تدويل العملة الصينية.

منحت هيئة تنظيم النقد الأجنبي الصينية الهيئة الكويتية العامة للاستثمار رخصة جديدة بقيمة 700 مليون دولار الأسبوع الجاري للاستثمار المباشر في سوق الأوراق المالية الصينية بعد أن استثمرت الهيئة بالكامل حصة بقيمة 300 مليون دولار العام الماضي.