لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jan 2013 10:51 AM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع معدل التضخم السنوي لنحو 48% في سوريا

اكدت احصاءات سورية رسمية ان نسبة التضخم السنوية ارتفعت بنحو 48% في شهر سبتمبر من العام الحالي عن الشهر نفسه من العام الماضي.

ارتفاع معدل التضخم السنوي لنحو 48% في سوريا

ذكر المكتب المركزي للاحصاء على موقعه الالكتروني ان التضخم السنوي في شهر سبتمبر 2012 بلغ 48,1% بالمقارنة مع سبتمبر 2011 و8% بالمقارنة مع اغسطس 2012.

وعزا المكتب سبب ذلك الى ارتفاع اسعار المجموعة الرئيسية (الاغذية والمشروبات غير الكحولية) واسعار الخبز والحبوب واللحوم والالبان، وكذلك مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وانواع الوقود وسلع اخرى.

وقال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي في كلمة القاها امام مجلس الشعب ان الوضع الامني والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا “اثرت على مناحي الحياة كافة” وادت الى “ارتفاع اسعار اغلب السلع” ما “انعكس على قيمة الليرة السورية وقدرتها الشرائية واسعار المواد الضرورية لحياة المواطنين وعلى موارد الدولة وقدرتها على تحسين ادارة العمليات الاقتصادية والاجتماعية”.

وشهد سعر صرف الدولار بالنسبة لليرة السورية ارتفاعا ملحوظا خلال الايام الماضية اذ بلغ سعر صرفه الرسمي الاثنين 77,74 ليرة سورية (كان يبلغ في الفترة نفسها من العام الماضي نحو 55 ليرة) وفي السوق الموازية (السوداء) نحو 93, بحسب ما افاد احد الصرافين وكالة فرانس.

وبسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على الحكومة السورية وعلى مؤسساتها المالية، وقعت دمشق خلال فصل الصيف اتفاق تبادل سلع مع روسيا, وحصلت على قرض بقيمة مليار دولار من ايران، ما يؤشر الى ان السلطات مدركة ان الاقتصاد هو عصب الحرب وهي مصممة على ابقائه على قيد الحياة.

واقر مجلس الشعب السوري منتصف الشهر الجاري موازنة ازمة تضمنت زيادة في النفقات الجارية وتدهورا كبيرا في الايرادات يعود الى تراجع جباية الضرائب لان اجزاء واسعة من الاراضي السورية لم تعد تحت سيطرة السلطات, والى تدهور الصادرات والرسوم الجمركية.

وسيؤدي هذا الامر الى مضاعفة العجز مقارنة بالعام 2012 وسط توقعات بان ينتقل من 335 مليار ليرة سورية الى 745 مليار ليرة سورية في 2013, اي 53% من الموازنة.

وتشهد سوريا منذ مارس 2011 حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة تحولت على مر الاشهر الى نزاع مسلح اسفر عن مقتل اكثر من 45 الف شخص معظمهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمراسلين في كل انحاء البلاد وعلى مصادر طبية, للحصول على معلوماته.