لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jan 2013 10:46 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تقر أضخم ميزانية في تاريخها.. فهل تنعكس على حياة السعوديين؟

أقرت الرياض أضخم ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية.. فهل ينعكس ذلك على حياة السعوديين؟

الرياض تقر أضخم ميزانية في تاريخها.. فهل تنعكس على حياة السعوديين؟

في زاوية "قضية للنقاش"، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تقريراً للنقاش بعنوان "السعودية: ميزانية قياسية فهل تنعكس على حياة المواطن؟" تتناول فيه ميزانية أكبر اقتصادات الدول العربية وإحدى أغنى دول العالم في الثروة النفطية.

 

ويوم السبت الماضي، أقر مجلس الوزراء السعودي ميزانية قياسية للعام 2013 وصفت بأنها أضخم ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية.

 

ومن المتوقع أن تصل عوائد المملكة في العام 2013 إلى 829 مليار ريال (نحو 221 مليار دولار)، فيما تعتزم الرياض إنفاق 820 مليار ريال (نحو 218.5 مليار دولار)، وبالتالي يكون الفائض المتوقع في الميزانية 9 مليارات ريال.

 

ونقل عن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، أثناء اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد برئاسته قوله إن هناك "ثروة وافرة"، كما قال "لا عذر لكم بعد اليوم في تقصير أو تهاون أو إهمال".

 

ورغم تأكيدات الملك عبدالله على ضرورة التنفيذ الدقيق والمخلص لبرامج الميزانية. ومتابعة الوزراء ورؤساء الأجهزة الحكومية لما يُنفذ فإن كثيراً من المراقبين للشأن السعودي يرون أن تاريخ الميزانيات في المملكة يظهر ضعفاً في عمليات الرقابة على التنفيذ.

 

وكثيراً ما يشكو المواطنون السعوديون من ضعف تنفيذ المشروعات، خاصة مشروعات البنية التحتية من مياه وصرف صحي وتصريف للسيول.

 

ووفقاً لـ "بي بي سي"، يرى مراقبون إن مخرجات التنمية في المملكة إذا قيست بمدخلاتها تبدو وكأنها لا تساوي شيئاً إذ تئن المدن السعودية من سوء الخدمات البلدية كما يعاني المواطن السعودي من سوء الخدمات الصحية إضافة إلى معاناة الشباب من البطالة وعدم تمتع الكثير من الأسر السعودية بالمسكن الملائم.

 

وتساءلت الـ "بي بي سي" إذا كنتم في المملكة العربية السعودية أو خارجها:

 

- كيف تقيمون هذا الحجم الهائل للميزانية الجديدة للمملكة؟

 

- إذا كنت مواطنا سعوديا هل تلمس فائدة مباشرة لهذه الميزانية؟

 

- ولماذا برأيك يشكو السعوديون من سوء الأحوال رغم هذه الميزانيات الكبيرة؟

 

- إذا كانت هناك فجوة بالفعل بين حجم الميزانيات وما يتحقق فعلياً ما هي أسبابها؟

 

ومن المقرر أن تناقش الـ "بي بي سي" مع جمهورها على "تلفزيون بي بي سي" هذه المحاور وغيرها في حلقة اليوم الأربعاء الثاني من يناير/كانون الثاني 2013 من برنامج "نقطة حوار" الساعة 16:06 جرينتش.