لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jan 2013 08:40 AM

حجم الخط

- Aa +

روسيا تبيع أسلحة بـ 14 مليار دولار خلال عام 2012

بلغت قيمة الصادرات الروسية من الأسلحة في عام 2012 أكثر من 14 مليار دولار أمريكي، متجاوزة التقديرات المخطط لها بنحو مليار دولار

روسيا تبيع أسلحة بـ 14 مليار دولار خلال عام 2012
دبابة روسية

بلغت قيمة الصادرات الروسية من الأسلحة في عام 2012 أكثر من 14 مليار دولار أمريكي، متجاوزة التقديرات المخطط لها بنحو مليار دولار، لتسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً في مجال تجارة الأسلحة.

وذكرت وكالة أنباء موسكو أن الهند وفنزويلا والجزائر وفيتنام كانوا أهم مشتري الأسلحة من روسيا، هذا وكانت المفاجأة غير المتوقعة في سوق العالم للأسلحة عندما وقع العراق صفقة تسليح بقيمة 4.4 مليار دولار مع روسيا. واعتبر توقيع تلك الصفقة بمثابة الصدمة الفجائية حتى أنه انطلقت الأحاديث عن فسخها بعدما عاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى بغداد من زيارة لموسكو.

وقد تجاوز إجمالي الطلبات على الأسلحة الروسية 45 مليار دولار. وشهد العام الماضي توقيع صفقات جديدة لشراء الأسلحة الروسية بقيمة 15 مليار دولار، أي 1.5 ضعف قيمة الصفقات الجديدة التي تم توقيعها خلال عام 2011 عندما بلغت مبيعات الأسلحة الروسية 13.2 مليار دولار.

وكان مدير المركز الروسي لتحليل التجارة العالمية للأسلحة، إيغور كوروتشينكو، قد ذكر أن خبراء المركز يتوقعون أن تحتل روسيا المركز الثاني في صادرات الأسلحة في عام 2012 عندما تبلغ قيمة مبيعات الأسلحة الروسية 13.2 مليار دولار أو 19 في المائة من إجمالي الصادرات العسكرية العالمية.