لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 Jan 2013 01:09 AM

حجم الخط

- Aa +

السوق السعودية الرابعة عالمياً بين قائمة أفضل الأسواق الناشئة

احتل السوق السعودي المرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر إجيليتي للأسواق الناشئة اللوجيستية في اقتصادات العالم لعام 2013 الأكثر ديناميكية.

السوق السعودية الرابعة عالمياً بين قائمة أفضل الأسواق الناشئة
ميناء جدة السعودي.

احتل السوق السعودي المرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر إجيليتي للأسواق الناشئة اللوجيستية في اقتصادات العالم لعام 2013 الأكثر ديناميكية والذي يقيم ويقيس أداء 45 سوقاً من الأسواق الناشئة الرئيسة من حيث تنافسيتها الاستثمارية.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية اليوم الخميس، يحدد المؤشر السمات التي تجعلها جاذبة للاستثمار من قبل شركات الخدمات اللوجيستية وشركات الشحن الجوي والبحري والتوزيع في القطاع اللوجيستي العالمي.

 

ومن ضمن النقاط التي أبرزت السوق السعودي في التقييم حصوله على معدلات عالية في التوافق السوقي، ما يعني أن لدية قطاعات خدمية متقدمة ومراكز سكانية، واستثمارات أجنبية عالية، إضافة على قلة العواقب التي قد تحول دون الدخول إلى السوق، بالإضافة إلى مركز ومناخ أمني جيد، مع الترابط السوقي، والذي يعتبر مقياساً على الحركة الملاحية وموثوقية الروابط البحرية والجوية، وكفاءة الجمارك والنظم الحدودية.

 

وقال عيسى الصالح المدير التنفيذي لإجيليتي إن "الثقة التجارية تعتبر صفة قيمة في حالة عدم اليقين التي يواجهها الاقتصاد العالمي إلا أن مؤشر الأسواق الناشئة لهذا العام يوضح من خلال البيانات التي يقدمها وآراء الصناعيين والخبراء أن الأسواق الناشئة مازالت أسواقاً واعدة حيث تتمتع بخاصية المرونة مع الاستمرارية في تقديم مجموعة من أفضل الفرص لنمو الأعمال التجارية على المديين القريب والبعيد".

 

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، يرسم المؤشر صورة من التباين والتضاد للمنطقة العربية حيث جاءت أسواقها ضمن قائمة أفضل وأسوأ الأسواق أداءً، فقد غدت المنطقة موطن لمجموعة من الأسواق المستقرة والمزدهرة الصديقة للأعمال التجارية والتي تعد بدائل جذابة عن اقتصادات دول البريك الكبيرة، إلا أنها أيضاً موطن لدول الربيع العربي التي حطمتها الاضطرابات السياسية، كما أنها الموطن لبلدان جنوب الصحراء الأفريقية التي تكافح من أجل تحسين قدرتها التنافسية.

 

كما أظهر المؤشر أن أسرع خمس طرق ملاحية بحرية نموا في الربط بين الولايات المتحدة أو أوروبا والأسواق الناشئة تتواجد جميعها في المنطقة العربية؛ وهي قطر-الولايات المتحدة، المغرب-الولايات المتحدة، سلطنة عمان-الولايات المتحدة، الإمارات-الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى سلطنة عمان-الاتحاد الأوروبي.