لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 15 Jan 2013 02:14 AM

حجم الخط

- Aa +

كلينتون تدلي بشهادتها بشأن هجوم بنغازي في 23 يناير

ستدلي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في الثالث والعشرين من يناير بشهادتها بشأن الهجوم الدموي الذي شن على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية العام الماضي.

كلينتون تدلي بشهادتها بشأن هجوم بنغازي في 23 يناير
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

رويترز_ قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستمثل أمام اللجنة في الثالث والعشرين من يناير للادلاء بشهادتها بشأن الهجوم الدموي الذي شن على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية العام الماضي.

وكان من المقرر أصلا أن تدلي كلينتون بشهادتها في العشرين من ديسمبر لكن الجلسة تأجلت بعد أن اصيبت بارتجاج في الدماغ عندما تعرضت لاغماءة. واكتشف الاطباء في وقت لاحق تجمعا دمويا في رأسها ومكثت في المستشفى بضعة أيام للعلاج.

ويريد أعضاء اللجنة استجواب كلينتون بشأن الهجوم الذي قتل فيه السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين اخرين في 11 سبتمبر وسؤالها عن كفاية إجراءات الأمن في البعثات الدبلوماسية الامريكية في الخارج.

وقال النائب الجمهوري ايد رويس رئيس اللجنة إنه يريد أن تفسر كلينتون لماذا لم يتسن التنبؤ على نحو أفضل بالهجوم وما هي أوجه الفشل او القصور التي تحتاج الى تصحيح لتوفير الحماية المناسبة للدبلوماسيين الامريكيين والمنشات الدبلوماسية.

وأضاف قائلا في بيان "من المهم أن نعرف كل ما يمكننا أن نعرفه بشأن ما حدث في بنغازي لأنه في نهاية الامر قد يحدث مرة أخرى... بالتأكيد فان القاعدة تواصل التخطيط لهجمات."

وتسبب هجوم بنغازي في توجيه انتقادات حادة الي وزارة الخارجية الامريكية. وتوصل تحقيق مستقل الشهر الماضي الي وجود اخفاقات واسعة في كل من التخطيط الامني والادارة الداخلية بالوزارة.

واستقال رئيس إدارة الامن في الوزارة من منصبه وأقيل ثلاثة موظفين اخرين.

كما كان الهجموم سببا في تخلي سوزان رايس السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة عن مسعاها لخلافة كلينتون في منصب وزيرة الخارجية.