لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Jan 2013 10:46 AM

حجم الخط

- Aa +

أول حزب سعودي معارض يتهم النظام بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"

يعد "حزب الأمة الإسلامي" أول حزب سياسي في السعودية التي لا تعترف بالأحزاب معارضة كانت أم موالية.

أول حزب سعودي معارض يتهم النظام بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"

اتهم حزب "الأمة الإسلامي" المعارض في المملكة العربية السعودية التي لا تعترف بالأحزاب،النظام السعودي بارتكاب ما وصفه "بجرائم ضد الإنسانية".

 

ووفقاً لوكالة يونايتد برس إنترناشونال، قال عضو الهيئة التأسيسية للحزب محمد بن سعد آل مفرح في بيان نشر على موقع وكالة "الجزيرة للأنباء" التي تهتم بأخبار المعارضة بالسعودية اليوم الاثنين إن "النظام السعودي ارتكب العديد من الجرائم ضد الإنسانية منها مقتل العديد من المعتقلين في السجون السعودية وإخفاء جثثهم، فضلاً عن التعذيب المنافي للقيم الإنسانية في المعتقلات والسجون".

 

وكان حزب "الأمة الإسلامي" ، حمّل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، مسؤولية زج النساء والأطفال في السجون بسبب تجمعهن بشكل سلمي أمام ديوان المظالم في بريدة شمال الرياض للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المعتقلين في السجون منذ سنوات من دون محاكمة.

 

واستنكر الحزب، في بيان "اعتقال السلطات السعودية نساء وأطفال أثناء تجمعهن بشكل سلمي أمام ديوان مظالم بريدة مؤخراً"، معتبراً أن "ما حدث جريمة يتحمل أوزارها العاهل السعودي ووزير داخليته".

 

وكان عدد من السعوديين تظاهروا في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي أمام هيئة حقوق الإنسان في الرياض للمطالبة بالإفراج عن أقاربهم أو محاكمتهم.

 

ويعد "حزب الأمة الإسلامي" أول حزب سياسي في السعودية التي لا تعترف بالأحزاب معارضة كانت أم موالية، وهو حزب تأسس على يد الناشط السياسي السعودي الشيخ محمد بن غانم القحطاني اثر اندلاع ما يُعرف بـ "ثورات الربيع العربي" أوائل العام 2011.

 

ويطالب الحزب بإنهاء نظام الملكية المطلقة في السعودية، والمشاركة في الدفع في عملية الإصلاح السياسي، ويقول أن هذه العملية تبدأ بالتخفيف من حالة الاحتقان، وتحقيق المصالحة بين الحكومة والتيارات السياسية في الداخل والخارج، وإعلان العفو العام، وإطلاق كافة سجناء "الرأي ودعاة الإصلاح والمعارضين السياسيين".

 

وكانت هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية أعلنت في وقت سابق عن وجود 4400 معتقل في سجون المباحث.