لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 Jan 2013 11:03 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذير من كارثة اقتصادية تشعل ثورة مصرية جديدة

ينذر جرس الإنذار الذي يدق منذ أيام في البورصة المصرية والسوق النقدية ومؤسسات التصنيف الائتماني في العالم، بكارثة اقتصادية يخشى كثر من أن تؤدي إلى انفجار ثورة جياع، وذلك على أعتاب الذكرى الثانية لـ”ثورة 25 يناير”، في ظل الغضب الشعبي المتصاعد ضد سياسات مكتب الإرشاد، والتي يؤججها أسلوب الإنكار الذي ينتهجه الرئيس محمد مرسي برغم الأرقام السوداوية الصادرة من هنا وهناك.

تحذير من كارثة اقتصادية تشعل ثورة مصرية جديدة

تحت عنوان "مـرسـي يـواجـه الكارثـة الاقتـصاديـة .. بإنـكارهـا!" نقلت صحيفة السفير أن تهاوي سعر الجنيه وعجز الموازنة يتخطى المتوقع يهدد بأزمة مالية كبيرة.

وينذر جرس الإنذار الذي يدق منذ أيام في البورصة المصرية والسوق النقدية ومؤسسات التصنيف الائتماني في العالم، بكارثة اقتصادية يخشى كثر من أن تؤدي إلى انفجار ثورة جياع، وذلك على أعتاب الذكرى الثانية لـ”ثورة 25 يناير”، في ظل الغضب الشعبي المتصاعد ضد سياسات مكتب الإرشاد، والتي يؤججها أسلوب الإنكار الذي ينتهجه الرئيس محمد مرسي برغم الأرقام السوداوية الصادرة من هنا وهناك.

سياسة الإنكار تلك، تبدّت يوم أمس مجدداً في التصريحات التي أطلقها مرسي، والتي قال فيها إن تراجع الجنيه لا يشكل مصدر قلق له، مؤكداً ان الأمور ستتوازن “خلال أيام”، وذلك في الوقت الذي واصل فيه الدولار الأميركي ارتفاعه أمام العملة المصرية لليوم الثاني على التوالي.

ونقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” عن مرسي قوله، خلال لقاء مع مجموعة من الإعلاميين العرب مساء أمس الأول، أن انخفاض الجنيه “لا يقلقنا ولا يخيفنا وخلال أيام سوف تتوازن الأمور”.

وسجل سعر الدولار الأميركي أمس الأول أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات في سوق الصرف الرسمية في مقابل الجنيه المصري إذ بلغ سعر الصرف 6,365 جنيهات للدولار الواحد، يضاف إلى ذلك 1,5 في المئة مصاريف إدارية في حال البيع للأفراد والأغراض غير التجارية، وذلك مقارنة بـ6,19 جنيهات في نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر مصرفية إن الدولار واصل، أمس، ارتفاعه لليوم الثاني، حيث بلغ متوسط سعر بيع الدولار في المصارف المصرية 6,423 جنيهات، وهو أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات في السوق الرسمية .