لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Aug 2013 06:13 AM

حجم الخط

- Aa +

9 آلاف ريال الحد الأعلى لتعويض العاطل السعوديين أول 3 أشهر و7500 كل شهر

كشف مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل أن الحد الأعلى لمبلغ التعويض هو 9 آلاف ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى.  

9 آلاف ريال الحد الأعلى لتعويض العاطل السعوديين أول 3 أشهر و7500 كل شهر
نظام التأمين ضد التعطل عن العمل يطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس.

أفاد تقرير اليوم الأحد أن مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في المملكة العربية السعودية كشف أن الحد الأعلى لمبلغ التعويض هو 9 آلاف ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك.

 

وجاء ذلك بعد أن وافق مجلس الشورى السعودي قبل أكثر من شهر على مشروع نظام التأمين ضد التعطل.

 

وأكدت المادة الثانية عشرة من نفس النظام –وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية- أنه إذا قل مقدار التعويض المنصوص عليه في المادة 11 عن مقدار إعانة البحث عن عمل المقررة نظاماً، فإنه يزاد ليكون مساوياً لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100 بالمئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

 

وتشير المادة 11 من النظام إلى أن التعويض المنصوص عليه في هذا النظام يصرف بواقع 60 بالمئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، وبواقع 50 بالمئة من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك، ويقصد بمتوسط الأجور الشهرية جزء من 24 جزءاً من مجموع الأجور الخاضعة للاشتراك طوال الـ 24 شهراً الأخيرة من مدة الاشتراك.

 

وذكرت صحيفة "عكاظ" اليومية إنه وفقاً للنظام، فإن المدى الأقصى لصرف التعويض اثنا عشر شهراً متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق، على ألا تزيد هذه المدة عن اثني عشر شهراً كل 24 شهراً متصلة، تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.

 

ومن الأمور التي توقف صرف التعويض عدد من الحالات أولها: الوفاة، وإذا كان للعاطل دخل شهري من عمل، أو إذا أصبح غير قادراً على العمل، وإذا لم يعد مسجلاً لدى وزارة العمل، وإذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وإذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة العمل، وإذا بلغ سن الستين وكان مستحقاً لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، وزوال أي شرط من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص عليها في المادة الثامنة من هذا النظام.

 

وتشير المادة الثامنة أنه يحق للمشترك الحصول على التعويض المنصوص عليه في هذا النظام، إذا توافرت لديه الشروط الآتية: أن يكون سعودي الجنسية، أن يكمل المدد المحددة في المادة 14 من هذا النظام، ألا يكون مفصولاً من العمل بسبب راجع إليه، ألا يكون له دخل شهري من عمل آخر، ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته، أن يكون قادراً على العمل، ألا يكون قد بلغ سن الستين، التسجيل في الوزارة، البحث الجاد عن العمل، الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة، التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.

 

ويبلغ عدد سكان السعودية أكثر من 29 مليون نسمة منهم نحو 19 مليون مواطن، فيما تسجل البطالة أكثر من 12 بالمئة. ويطبق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس، ويشترط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين.