لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 23 Aug 2013 02:05 PM

حجم الخط

- Aa +

640 مليون دولار صفقة قنابل عنقودية أمريكية للسعودية

السعودية تشتري من أمريكا قنابل عنقودية بقيمة 640 مليون دولار رغم الحظر الدولي

 640 مليون دولار صفقة قنابل عنقودية أمريكية للسعودية

 أشارت صحيفة فورين بولسي الأمريكية إلى صفقة لشحن الولايات المتحدة قنابل عنقودية تصنعها شركة تكسترون Textron بقيمة 640 مليون دولار

(أي قرابة مليارين و400 مليون ريال سعودي) للسعودية رغم الحظر الدولي على هذه النوعية من الأسلحة.

 تشير الصحيفة إلى بيان وزارة الدفاع الامريكية (هنا) بتزويد السعودية بقرابة 1,300 قذيفة لنشر القنابل العنقودية التي سيستكمل تسليمها بين العام الجاري وحتى نهاية العام 2015.

تعد القنابل العنقودية أسلحة مثيرة للجدل فهي محرمة دوليا ووقعت على حظرها 112 دولة ( الاتفاقية الدولية لمنعها) وصادق على الاتفاقية 83 بلدا وصدم العالم باستخدامها في سوريا من قبل النظام السوري ومقتل أعداد كبيرة من الأطفال السوريين بها. وامتنعت كل من الصين وروسيا والولايات المتحدة وسوريا والسعودية عن الانضمام لاتفاقية حظر هذه القنابل.

 


ومن المفارقات أن السعودية نددت باستخدام النظام السوري لهذه القنابل التي تعمل على شرائها بحسب منظمة دولية تسعى لحظر هذه القنابل، وتشير مديرة المنظمة أن: "شراء السعودية لهذه الأسلحة في توقيت تندد فيه السعودية باستخدام النظام السوري". وجرى التنديد باستخدام النظام السوري للقنابل العنقودية وهو ما يتسبب في عدد كبير من الضحايا خاصة أن حصيلة ضحايا القنابل العنقودية هي دائما حصيلة أولية على اعتبار أن هناك قسما كبيرا من القنابل ينفجر لاحقا ويؤدي إلى قتل وجرح آخرين.

تعمل هذه القنابل لتغطية مساحات شاسعة بعد انفجار الحاوية الكبيرة لتنطلق القنابل الصغيرة فوق منطقة بمساحة كبيرة مسببة دمار وتلف للاليات والمعدات والبشر فيها

ويغطي انفجار قنبلة واحدة من خلال القنابل الصغيرة، مساحات كبيرة تعادل حوالي ثلاثة ملاعب ونصف لكرة القدم. وتستخدم أنواع منها لإلحاق أكبر أذى بالافراد بعد أن تسقط مشعلة حرائق كبيرة تستقطب محاولات إخمادها لتنفجر بعدها في مرحلة ثانية. كما أن هذه القنابل  الكروية الصغيرة لا تنفجر لدى استخدامها في حالات كثيرة وعندما يجدها أطفال في وقت لاحق، ولو بعد عشرات السنين عقب انتهاء القتال، ويلمسونها ظنا أنها لعبة تنفجر في وجوههم.