لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Aug 2013 07:46 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر تعيد دور الضباط المتقاعدين "محافظين "

عين الرئيس المصري المؤقت يوم الثلاثاء 18 محافظا جديدا نصفهم ضباط متقاعدون في حركة تعيينات أعادت نفوذ الرجال القادمين من الجيش والشرطة وأبعدت أعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

مصر تعيد دور الضباط المتقاعدين "محافظين "

القاهرة (رويترز) - عين الرئيس المصري المؤقت يوم الثلاثاء 18 محافظا جديدا نصفهم ضباط متقاعدون في حركة تعيينات أعادت نفوذ الرجال القادمين من الجيش والشرطة وأبعدت أعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

 

وكان الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي عين عددا من المدنيين محافظين خلال العام الذي امضاه في السلطة كثيرون منهم أعضاء في جماعة الاخوان. وكانت مناصب المحافظين تذهب عادة في عهد حسني مبارك الى كبار ضباط الجيش والشرطة المتقاعدين.

 

وأدى المحافظون الجدد اليمين القانونية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي تولى منصبه عقب عزل مرسي الشهر الماضي بعد مظاهرات حاشدة احتجاجا على حكم الاخوان المسلمين.

 

وأدى اليمين 18 محافظا جديدا وسبعة محافظين قدامي بينما بقي المنصب شاغرا في محافظتي البحر الأحمر والمنوفية.

 

وقال منتقدون ان التشكيلة التي أُعلنت يوم الثلاثاء تمثل خطوة للوراء.

 

وقال المدون البارز علاء عبد الفتاح في حسابه على موقع تويتر "هذا ليس حكم العسكر هذا حكم أمن الدولة." واضاف مشيرا للفريق أول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش الذي أطاح بمرسي "يسقط يسقط كل مبارك.. السيسي هو مبارك."

 

وقالت حركة شباب 6 ابريل المؤيدة للديمقراطية التي قامت بدور مهم في الانتفاضة المناهضة لمبارك ان التعيينات تضمنت عددا كبيرا من العسكريين والمحسوبين على نظام مبارك.

 

واتسمت أيام مرسي الاخيرة في المنصب بالخلافات التي أذكاها قراره تعيين عضو في الجماعة الاسلامية محافظا للاقصر التي قتل أعضاء في الجماعة 58 سائحا فيها عام 1997.

 

ووصف حزب مصر القوية الذي يتزعمه قيادي الاخوان المسلمين السابق عبد المنعم ابو الفتوح حركة المحافظين بأنها "خطوة على طريق عسكرة الدولة". ونقلت صحيفة الاهرام عن المتحدث باسم الحزب قوله "ان ذلك هو نفس نهج الاخوان."

 

وأثناء لقاء في القصر الجمهوري قال منصور للمحافظين ان أولويتهم يجب ان تكون "تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الاساسية بأسعار مناسبة وتحقيق الامن في الشارع المصري".