لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Aug 2013 06:02 AM

حجم الخط

- Aa +

شحنات أسلحة صينية من السودان إلى المعارضة السورية

"نيويورك تايمز": شحنات أسلحة صينية من السودان إلى المعارضة السورية

شحنات أسلحة صينية من السودان إلى المعارضة السورية
صاروخ صيني مضاد للطائرات يعتقد أن السودان شحنه إلى سوريا عبر تركيا

 نقلت صحيفة نيويورك تايمز نبأ نقل شحنات أسلحة صينية عن طريق السودان إلى المعارضة المسلحة في سوريا.  وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة السودانية تبيع أسلحة صينية وسودانية لدولة قطر التي تؤمن شحنها إلى تركيا ثم إلى الشمال السوري. تتضمن الأسلحة مضادات طيران "إف إن 6" (FN-6 )، وبنادق قناصة ومضادات دروع صنية الصنع، وذخيرة أسلحة فردية شوهدت لدى المعارضة في معاركها مع قوات النظام السوري.

 ويزيد دخول السودان إلى الحرب الأهلية السورية مزيدا من التعقيدات التي حولت الحرب إلى صراع نفوذ بين قوى عالمية وإقليمية وأطراف دينية حيث تتحالف السودان مع الأخوان المسلمين في سوريا، لكنها بذات الوقت حليف دبلوماسي واقتصادي لكل من الصين وإيران.

وبحسب مؤسسة أبحاث تتابع شحنات الأسلحة الدولية، فإن السودان يسلح مجموعات عديدة مثل جيش الرب (كوني) وفئات في الصومال وجنوب السودان وأخرى في ساحل العاج وتشاد وكينيا وغينيا ومالي وأوغندان فضلا عن ميليشيات الجنجويد التي ترتكب مذابح في السودان. وتتباين التحليلات حول دور السودان في تسليح المعارضة السورية بين أسباب ايديولوجية أو حتى بسبب حاجة السودان لسيولة مالية بسبب المقاطعة الاقتصادية.