لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 8 Sep 2012 05:10 AM

حجم الخط

- Aa +

كلينتون تتوقع تحرك الكونجرس لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت أن الكونجرس قد يتحرك هذا الشهر لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا والذي يمثل جزءا رئيسيا من جهود ادارة الرئيس باراك اوباما لتعزيز العلاقات التي تتوتر احيانا مع موسكو.

كلينتون تتوقع تحرك الكونجرس لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

 قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت أن الكونجرس قد يتحرك هذا الشهر لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا والذي يمثل جزءا رئيسيا من جهود إدارة الرئيس باراك اوباما لتعزيز العلاقات التي تتوتر أحيانا مع موسكو وفتح السوق الروسية أمام عدد أكبر من الشركات الامريكية وفقا لرويترز.

وقالت كلينتون في كلمة أمام اجتماع المنتدى الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في فلاديفوستوك إن إدارة أوباما تعمل عن كثب مع الكونجرس لالغاء قانون جاكسون-فانيك الصادر عام 1974 الذي يعود لفترة الحرب الباردة والذي يمنع منح روسيا امتيازات تجارية طبيعية.

وأضافت "للتأكد من تمكن شركاتنا من المنافسة هنا في روسيا فإننا نعمل عن كثب مع كونجرس الولايات المتحدة لانهاء تطبيق قانون جاكسون-فانيك على روسيا ومنح روسيا علاقات تجارية طبيعية بشكل دائم.

ويواجه الكونجرس ضغوطا للموافقة على مشروع قانون العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة بسبب انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية الشهر الماضي وهي خطوة أيدتها الولايات المتحدة بقوة.

وتأمل جماعات المصالح التجارية الامريكية أن يجيز مجلسا النواب والشيوخ القانون في سبتمبر قبل عودة النواب الى بلداتهم من اجل الحملة الانتخابية.

بينما يشعر قطاع الاعمال بقلق من أنه من دون الموافقة على هذا القانون فقد لا تتمكن الشركات من الدخول الى سوق الخدمات المفتوح حديثا وان تكون عرضة لانتقام تجاري روسي تعسفي محتمل.

وربط قانون جاكسون -فانيك منح البضائع الورادة من الاتحاد السوفيتي السابق معاملة تجارية عادية بمنح اليهود حق الهجرة. واعتبرت روسيا ممتثلة لهذا القانون منذ 20 عاما تقريبا ولكن رغم ذلك ظل القانون ساريا على الرغم من قواعد منظمة التجارة العالمية التي تلزم اعضاءها بتوفير علاقات تجارية طبيعية فيما بينها على أساس غير مشروط.