لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Sep 2012 02:34 AM

حجم الخط

- Aa +

عزوف السعوديين عن العمل كسائقين وشركات نقل الحجاج تستقدم 25 ألف أجنبي

تعتزم شركات نقل الحجاج السعودية استقدام 25 ألف سائق في ظل عزوف السعوديين عن الأعمال اليدوية وعن وظائف مثل عمال النظافة والسائقين.    

عزوف السعوديين عن العمل كسائقين وشركات نقل الحجاج تستقدم 25 ألف أجنبي
يعزف السعوديون عن الأعمال اليدوية وعن وظائف مثل عمال النظافة والسائقين.

أفاد تقرير اليوم الجمعة أن شركات نقل الحجاج السعودية تعتزم استقدام 25 ألف سائق أجنبي في ظل عزوف السعوديين عن الأعمال اليدوية وعن وظائف مثل عمال النظافة والسائقين.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إن شركات النقل المنضوية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات ضخت 25 مليون ريال لاستقدام 25 ألف سائق أجنبي للعمل في قيادة حافلاتها العاملة في نقل الحجاج هذا العام بعد عزوف الشباب السعودي عن العمل في وظائف النقل الموسمية التي خصصت لها رواتب شهرية تزيد على 3 آلاف ريال.

 

وتقوم شركات النقل سنوياً باستقدام أكثر من 25 ألف سائق أجنبي للعمل بقيادة الحافلات تصرف لهم رواتب شهرية تزيد على 70 مليون ريال.

 

وبحسب الصحيفة اليومية، كانت النقابة العامة للسيارات قد أعلنت عن توفر أكثر من عشرين ألف وظيفة للشباب السعودي ما بين سائقين وفنيين للعمل خلال موسم الحج ودعت الشباب للعمل في هذه الوظائف التي خصصت لها رواتب شهرية تزيد عن ثلاثة آلاف ريال للشهر الواحد إلا أن الإقبال على هذه الوظائف كان ضعيفاً مما دفع شركات النقل إلى استقدام سائقين من خارج المملكة لقيادة الحافلات التي ستعمل على نقل ضيوف الرحمن.

 

وذكر وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي باسم الوزارة "حاتم قاضي" إن الإقبال على وظائف النقابة العامة مازال ضعيفاً رغم كل المميزات والحوافز التي قدمتها الدولة للشباب للعمل في هذه الوظائف ومنها السماح لموظفي الدولة الذين يشغلون المرتبة الخامسة فما دون والموظفين على بنود الأجور والعمل بالعمل في وظائف النقل ومنحهم إجازة من قطاعاتهم الحكومية.

 

وأضاف إن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج قام بدراسة أسباب عزوف الشباب السعودي عن العمل في وظائف النقل وتوصل إلى عدد من التوصيات مشيراً إلى أن عدد شركات النقل 18 شركة تضم الآلاف من الحافلات.