لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 6 Sep 2012 11:16 AM

حجم الخط

- Aa +

ليبرمان: إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع الجميع بها سراً لكنهم ليسوا مستعدين للاعتراف بها

صرح وزير خارجية اسرائيل أفيغدور ليبرمان أمام أعضاء حزبه «إسرائيل بيتنا» خلال مراسم رفع الكؤوس احتفالا بقرب رأس السنة العبرية بأن فحوى الرسالة التي بعثها إلى الخارجية المصرية أن إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع بها الجميع، ولكنهم غير مستعدين للاعتراف بعلاقاتهم بها

ليبرمان: إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع الجميع بها سراً لكنهم ليسوا مستعدين للاعتراف بها
وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان.

صرح وزير خارجية اسرائيل أفيغدور ليبرمان أمام أعضاء حزبه «إسرائيل بيتنا» خلال مراسم رفع الكؤوس احتفالا بقرب رأس السنة العبرية بأن فحوى الرسالة التي بعثها إلى الخارجية المصرية أن إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع بها الجميع، ولكنهم غير مستعدين للاعتراف بعلاقاتهم بها.
وكشف ليبرمان أن وزارته أرسلت لوزارة الخارجية المصرية طلبا بإجراء حوار على مستوى مديري عموم وزارتي الخارجية المصرية والإسرائيلية، إلا أن الخارجية المصرية لم ترد على طلبه حتى الآن.
وأشارت الصحف الإسرائيلية التي تناقلت تصريحات وزير الخارجية المتطرف إلى أنه امتدح القيادة المصرية لأنها أرسلت سفيرا جديدا لمصر لدى إسرائيل، إلا أن ليبرمان دسّ السم في مديحه قائلا: «هذا التصرف إيجابي لكنه ليس كافيا، وعندما نتحدث عن السلام وعن العلاقات الدبلوماسية، حتى لو كانت دون أواصر صداقة، من الأهمية بمكان أن تكون هناك تصرفات طبيعية، ومع كل الاحترام للدبلوماسية السرية، إلا أن هذا ليس كافيا».
وكرر ليبرمان القول: «إسرائيل لا يمكن أن تستمر في لعب دور عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع بها الجميع... لكنهم ليس لديهم استعداد للاعتراف بعلاقاتهم معها، فإسرائيل لن تقبل هذا النوع من الدبلوماسية».
من جانب آخر كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وفقا لما نشرته صحيفة "الراي" الكويتية أن السفير علاء الحديدي مدير إدارة إسرائيل في وزارة الخارجية استقبل ظهر أمس السفير الإسرائيلي في القاهرة يعقوب أميتاي، الذي حضر إلى مقر الوزارة في موكب أحيط بإجراءات أمنية مشددة.
وقالت المصادر لـ «الراي» أن السفير الإسرائيلي سلم رسالة الى وزارة الخارجية المصرية من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، كما ناقش مع الدبلوماسي المصري الموضوعات المطروحة منذ فترة ولم يتم التوصل فيها إلى نتائج ملموسة ومن أبرزها تحديد مقر جديد للسفارة الإسرائيلية في القاهرة بدلا من المقر الحالي الكائن بإحدى بنايات منطقة الجيزة.