لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 6 Sep 2012 08:38 AM

حجم الخط

- Aa +

الدين العام الأميركي تجاوز 16 تريليون دولار

تجاوز الدين العام في الولايات المتحدة نهاية شهر أغسطس/آب الماضي حاجز الـ  16 تريليون دولار

الدين العام الأميركي تجاوز 16 تريليون دولار

تجاوز الدين العام في الولايات المتحدة نهاية شهر أغسطس/آب الماضي حاجز الـ  16 تريليون دولار.  ونشرت وزارة الخزانة اليوم الأرقام الجديدة بشكل غير ملفت على موقعها الإلكتروني.

ويعني هذا الرقم القياسي الجديد الذي وصل إليه حجم الدين العام في الولايات المتحدة أن كل مواطن أميركي مدين بنحو 51 ألف دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم الدين العام الأميركي وصل بنهاية يونيو الماضي 15.8 تريليون دولار، وكان الديمقراطيون والجمهوريون توصلوا في صيف العام 2011 إلى اتفاق لرفع سقف حجم الدين العام إلى نحو 16.4 تريليون دولار.

ومن المحتمل أن يبلغ حجم الدين العام بحلول الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل هذا السقف، الأمر الذي سينجم عنه خلاف جديد لرفع هذا السقف مرة أخرى.

وينقسم الدين العام الأمريكي قسمين الأول مملوك بواسطة الجمهور مثل السندات التي يشتريها الأفراد والمؤسسات المالية سواء أكانوا أمريكيين أم أجانب٬ والثاني مملوك للحسابات الحكومية الفدرالية أي الهيئات الحكومية كصناديق الضمان الاجتماعي والتقاعد والرعاية الصحية.

وإذا ما تم إبقاء التسهيلات الضريبية الراهنة ولم يتم الحد من النفقات العامة، فإن الدين العام سيواصل الارتفاع. ويرتبط ازدياد الدين العام الأميركي في جزء منه باقتراب جيل المولودين بعيد الحرب العالمية الثانية والذين سجلوا طفرة في معدل الولادات من سن الشيخوخة، وما لهذا الأمر من تداعيات على برامج الرعاية الاجتماعية للمتقاعدين.