لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Sep 2012 01:32 PM

حجم الخط

- Aa +

منحة أميركية للأردن بقيمة 100 مليون دولار و360 مليونا أخرى نهاية أيلول

منحة أميركية للأردن بقيمة 100 مليون دولار ، و360 مليونا أخرى ستحصل عليها المملكة في نهاية

منحة أميركية للأردن بقيمة 100 مليون دولار و360 مليونا أخرى نهاية أيلول
ستيوارت جونز السفير الأميركي في الأردن

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان اليوم الثلاثاء أن بلاده حصلت على منحة أميركية بقيمة 100 مليون دولار و360 مليونا أخرى في نهاية الشهر الحالي .

 

وقال حسان أنه تم اليوم التوقيع على اتفاقية منحة نقدية إضافية ستقدمها الولايات المتحدة الأميركية  للأردن بقيمة 100 مليون دولار ستخصص لدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2012، والتي تم الإعلان عنها نهاية يوليو / تموز الماضي وذلك بحضور السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي بث بيج  .

 

وأشار حسان إلى أن " الإدارة الأميركية بدأت العمل على تخصيص هذه المنحة للأردن بعد زيارة حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم لواشنطن في مطلع العام الحالي".

 

وأضاف أن "تقديم المنحة النقدية الأمريكية الإضافية الجديدة يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، بسبب استمرار تداعيات التطورات الاقليمية، والتحديات التي تواجهها المملكة في قطاعات هامة هي الطاقة والتعليم والصحة والمياه، وستأتي كالتالي " .

 

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إن " المنحة الأميركية ستساهم في تعزيز قدرة الحكومة على مواجهة تحديات هذه القطاعات، من خلال توفير التمويل لمشاريع حيوية ، وتعزيز قدرة الموازنة للمضي قدما في تمويل مشاريعها في القطاعات هذه، كما ستساهم أيضاً في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من اللاجئين السوريين في المملكة وتمكين الاردن من الاستمرار في دوره الإنساني المعهود ".

 

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى انه سيتم قبل نهاية الشهر سبتمبر / أيلول الحالي، ، توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الإقتصادية الاعتيادية للعام 2012،  بالإضافة إلى اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأمريكية بموجبها بتقديم 50 ألف طن قمح للمملكة بقيمة 17 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الغذائية الأميركي ، حيث ستستخدم عوائد حصيلة مبيعات منحة القمح لتمويل مشاريع مدرجة في الموازنة العامة.

 

وأكد الدكتور حسان إن مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2012 سيصل إلى حوالي 477 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2012 منها حوالي 284 مليونا.  

 

من جانبه، أكد السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز "التزام الشعب الأمريكي نحو مسيرة الأردن التنموية".