لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Sep 2012 12:22 PM

حجم الخط

- Aa +

محادثات فلسطينية اسرائيلية لاتاحة الفرصة للسلطة باستيراد الوقود من دول مجاورة

قال مسؤول فلسطيني رفيع في قطاع البترول، اليوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية ستبحث مع الجانب الإسرائيلي استيراد الوقود من دول عربية وقال فؤاد الشوبكي مدير عام هيئة البترول في السلطة الفلسطينية 

محادثات فلسطينية اسرائيلية لاتاحة الفرصة للسلطة باستيراد الوقود من دول مجاورة

قال مسؤول فلسطيني رفيع في قطاع البترول، اليوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية ستبحث مع الجانب الإسرائيلي استيراد الوقود من دول عربية وقال فؤاد الشوبكي مدير عام هيئة البترول في السلطة الفلسطينية "العمل جار لإعادة إحياء اللجنة الاقتصادية المشتركة مع الجانب الإسرائيلي المكلفة ببحث موضوع استيراد الوقود إلى الأراضي الفلسطينية  الذي توقف منذ العام 2000."

وأضاف في لقاء مع الصحفيين في رام الله "اتفاق باريس الاقتصادي يتيح لنا إمكانية استيراد الوقود من دول أخرى إلا أننا بحاجة إلى التنسيق في ذلك مع الجانب الإسرائيلي.

وتوصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي مطلع أغسطس الماضي إلى اتفاقات على إجراءات لتحسين جباية الإيرادات قد تساعد في تخفيف أزمة ديون حادة تعانيها الحكومة الفلسطينية.

ووقع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتز على الترتيبات التي سيبدأ تنفيذها في يناير 2013.

وينص اتفاق باريس الاقتصادي الملحق باتفاق السلام المؤقت بين الفلسطينيين والإسرائيليين على ألا يكون الفرق في السعر بين البنزين في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل عن 15 في المائة، وألا يتجاوز الفرق في قيمة الضريبة المضافة عن اثنين في المائة سواء أكثر أو أقل.

وتحصل السلطة الفلسطينية التي تحتكر قطاع البترول في السوق الفلسطينية على الوقود من شركات إسرائيلية ويتم نقله إلى الأراضي الفلسطينية عبر صهاريج.

وأوضح الشوبكي أن السلطة تستورد من إسرائيل ما معدله 30 مليون لتر من الديزل، و15 مليون لتر من البنزين، إضافة إلى سبعة آلاف طن من الغاز.

وقال "في حال تمكنا من استيراد النفط من إحدى الدول العربية، والذي سيكون بالتأكيد بسعر أقل أو ربما نحصل عليه مجانا، فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة كبيرة في دخل السلطة ستنعكس على كل القطاعات".  رام الله – وكالات