لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Sep 2012 01:18 PM

حجم الخط

- Aa +

الملك الأردني يرجئ عقد جلسات البرلمان تمهيدا لحله وإجراء انتخابات نيابية مبكرة

أعلن الديوان الملكي الأردني اليوم الأحد إرجاء الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة ( النواب والأعيان ) تمهيدا لحل البرلمان وإجراء انتخابات نيابية مبكرة .

الملك الأردني يرجئ عقد جلسات البرلمان تمهيدا لحله وإجراء انتخابات نيابية مبكرة
الملك عبدالله الثاني

أعلن الديوان الملكي الأردني اليوم الأحد عن إرجاء الدورة العادية الثالثة لمجلس النواب السادس العشر .

 

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي " صدرت اليوم الارادة الملكية السامية بارجاء اجتماع مجلس الأمة ( النواب والأعيان ) في دورته العادية حتى 29 نوفمبر / تشرين الثاني المقبل " .

 

وقال مصدر أردني رفيع أن الإرادة الملكية استحقاق دستوري تأتي تمهيدا لـ " حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة "

 

ويأتي إرجاء الدورة العادية لمجلس الأمة ( النواب والأعيان ) وفقا للمادة (78) من الدستور التي تنص في فقرتها الاولى على انه"«يدعو الملك مجلس الامة الى الاجتماع في دورته العادية في اليوم الاول شهر تشرين الأول من كل سنة وإذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففي أول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية، على انه يجوز للملك أن يرجئ بارادة ملكية تنشر في الجريدة الرسمية اجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين في الارادة الملكية، على ان لا تتجاوز مدة الارجاء شهرين " .

 

يذكر أن الخطوة التالية المنتظرة بعد عودة الملك عبدالله الثاني من رحلته إلى الولايات المتحدة الأميركية والبيرو هي صدور إرادة ملكية بالموافقة على تنسيب مجلس الوزراء حل مجلس النواب تمهيدا لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة قبول استقالة الحكومة وتكليف رئيس جديد لتشكيل حكومة جديدة وفق التعديلات الدستورية.