لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Sep 2012 06:56 AM

حجم الخط

- Aa +

تراجع الصادرات التركية لسورية إلى النصف

تقلص حجم الصادرات التركية لسورية بنحو النصف تقريبا مقارنة بالعامين 2010 و2011

تراجع الصادرات التركية لسورية إلى النصف
نقطة حدود سورية تركية

تقلص حجم الصادرات التركية لسورية بنحو النصف تقريبا مقارنة بالعامين 2010 و2011. وقالت صحيفة حريت التركية أن الحرب في سورية أفقدت تركيا 11 سوقا عربية، إذ إن أغلبية الصادرات التركية لدول الشرق الأوسط تمر عبر سورية.

ونقل موقع قناة الجزيرة عن الصحيفة التركية قولها أن أنقرة المشغولة بالتخطيط للإطاحة بنظام الرئيس السوري تتجاهل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التطورات السلبية في سورية، حيث تضرر عدد كبير من رجال الأعمال وتجار المدن التركية المجاورة لسورية، وهذه الأضرار ليست مؤقتة وإنما ستترك آثارا سلبية دائمة على الاقتصاد التركي.

وقد أصاب الركود نشاط ما يتراوح بين 400 و7000 شاحنة لنقل البضائع التركية إلى دول الخليج العربي عبر سورية نتيجة خطورة الوضع الأمني هناك. وحذر مهنيون في قطاع تصدير الخضر والفواكه بتركيا من أن الوضع سيزداد سوءا في سبتمبر/أيلول الجاري.

ووفق الصحيقة فان تجارا في مدينة هاتاي، التي تعد بوابة تصدير الفواكه والخضر التركية إلى المنطقة، قالوا إنهم ينتظرون دعما من الحكومة التركية في ظل توقعات بحدوث تسريحات واسعة للعمال.
وأدى توقف حركة شاحنات نقل البضائع لهبوط صادرات الفواكه والخضر التركية لدول الشرق الأوسط بنسبة 40%.

وإزاء تردي الوضع في سورية عمدت تركيا لإيجاد طرق نقل بديلة، فأبرمت قبل أشهر اتفاقية للنقل مع مصر تقضي بنقل البضائع التركية إلى دول الخليج عبر موانئ مصرية، ويقول رئيس الرابطة الدولية لوسائل الإمداد روحي إنجين عثمان إن الوضع كارثي لقطاع اللوجيستيك، حيث إن هناك 300 شركة إمدادات تركية و4000 شاحنة نقل تنشط في مجال التصدير لدول المنطقة.