لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Sep 2012 06:31 AM

حجم الخط

- Aa +

سورية :ارتفاع نسبة التضخم إلى 33%

كشف تقرير سوري رسمي أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى 33% في مايو/أيار الماضي

سورية :ارتفاع نسبة التضخم إلى 33%

كشف تقرير سوري رسمي أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى 33% في مايو/أيار الماضي بعدما فاق 31% في الشهر الذي سبقه.
وذكرت النشرة التنموية الاقتصادية الشهرية التي تصدرها مديرية دعم القرار برئاسة مجلس الوزراء أن ارتفاع التضخم أدى إلى زيادة الرقم القياسي لمجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية بـ31.45%.
وكان شهر يونيو/حزيران الماضي سجل تضخما بمعدل 36.10% بزيادة قدرها 2.90% مقارنة بمايو/أيار الماضي، وأوضحت الهيئة الحكومية أنه مقابل انخفاض أسعار الأغذية واللحوم والفواكه وعدد من الخضروات فإن كلفة السكن والمياه والكهرباء والغاز ارتفعت وأيضا كلفة النقل.

وأشارت النشرة، التي أوردت بعض مضامينها صحيفة الوطن شبه الرسمية اليوم، إلى أن متوسط سعر الصرف الرسمي بلغ في مايو/أيار الماضي 63.26 ليرة للدولار مقابل 61.16 ليرة في أبريل/نيسان الماضي، أي بتراجع في قيمة العملة المحلية نسبته 3.4%.

يذكر أن عدد السياح الوافدين إلى سورية من عرب وأجانب ومغتربين تقلص من 345 ألف سائح في مايو/أيار 2011 إلى 99 ألف سائح في مايو/أيار 2012، مما يمثل انخفاضا بنسبة 71.3%.

وتقول إحصائيات غير رسمية إن الأرقام الواردة بالنشرة مبالغ فيها، إذ يعاني قطاع السياحة شللا شبه تام، فضلا عن تراجع واضح بحركة القادمين لسورية وتوقف معظم شركات الطيران عن تسيير رحلاتها وهروب الكثير من رؤوس الأموال. وتشير بعض الإحصائيات غير الرسمية إلى أن التضخم ناهز 45% الفترة الأخيرة.