لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Sep 2012 10:47 AM

حجم الخط

- Aa +

3 منح من الإتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 20 مليون يورو

3 منح من الإتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 20 مليون يورو لدعم الموازنة العامة وتنفيذ محموعة من المشاريع المتعلقة بالإصلاحات السياسية في المملكة .

3 منح من الإتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 20 مليون يورو
رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في الأردن

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان ورئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في عمان السفيرة يؤانا فرونيتسكا اليوم الأربعاء على 3 اتفاقيات بقيمة 20 مليون يورو مقدمة من الإتحاد الأوروبي لدعم الموازنة العامة، وتنفيذ مجموعة من المشاريع التي تدعم الاصلاحات التي ينفذها الأردن في المجالات السياسية والإقتصادية وفي قطاع العدل.

 

وقال حسان في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة أن "المنحة الأولى، التي تبلغ قيمتها 10 ملايين يورو، ستوجه لزيادة مخصصات المنحة الأوروبية الحالية بقيمة 23 مليون يورو لتصبح القيمة الاجمالية للمنحة 33 مليون يورو لدعم المرحلة الثانية من الاصلاحات في قطاع التعليم من خلال تحسين البيئة التعليمية عن طريق الأبنية المدرسية، حيث يحول مكون دعم الموازنة منها إلى الخزينة على دفعات".

 

وأضاف أن "المنحة الثانية، والتي تبلغ قيمتها 3 ملايين يورو، تم تخصيصها لدعم المشروع التحضيري في قطاع العدل وبما يساعد على تطوير برنامج أكبر لدعم قطاع العدل من خلال الموازنة العامة" .

 

وتستهدف، هذه المرحلة إلى تعزيز الإصلاحات في قطاع العدل من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة المتعلقة باستراتيجية قطاع العدل، وزيادة التنسيق في قطاع العدل، إضافةً إلى تطوير إطار الإنفاق متوسط المدى في القطاع، وتعزيز استراتيجية الاتصال للقطاع بشكل عام.

 

وتم توجيه المنحة الثالثة التي تبلغ 7 ملايين يورو لمشروع دعم العملية الانتخابية في الأردن.

 

ويشتمل المشروع على مجموعة من الأنشطة ضمن أربعة مكونات تستهدف توفير الدعم المؤسسي للهيئة المستقلة للانتخاب في مجال إدارة والإشراف على الانتخابات، ودعم إنشاء نظام تسوية الخلافات المتعلقة بالعملية الانتخابية وتعزيز دور القضاء، وتعزيز دور الأحزاب في العملية الانتخابية وزيادة الوعي العام بذلك، وتطوير أنظمة معلومات وتقارير خاصة بالعملية الانتخابية من خلال زيادة القدرات لدى وسائل الإعلام.

 

ويعمل الجانبان الأردني والأوروبي حالياً على استكمال المباحثات حول استغلال المبلغ المتبقي من المنحة الإضافية في عدد من المجالات ذات الأولوية حيث يتوقع الاردن التوقيع على منح بقيمة اجمالية 98 مليون يورو من الإتحاد الاوروبي هذا العام وستبلغ قيمة المنح الموجهة لدعم الخزينة من اجمالي المبلغ حوالي 50 مليون يورو خلال العام الحالي.