لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Sep 2012 03:02 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر تدعو إلى فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا

دعت قطر القوى العالمية إلى إعداد "خطة بديلة" بشأن سوريا في غضون أسابيع وفرض منطقة حظر جوي لتوفير ملاذ آمن داخل البلاد.

قطر تدعو إلى فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا
رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

رويترز_ دعت قطر القوى العالمية إلى إعداد "خطة بديلة" بشأن سوريا في غضون أسابيع وفرض منطقة حظر جوي لتوفير ملاذ آمن داخل البلاد إذا فشل المبعوث الدولي بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي في إحراز تقدم في الأزمة.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إنه يعتقد أن دولا عربية وأوروبية ستكون مستعدة للمشاركة رغم إحجامها المعلن عن الالتزام بإرسال القوات اللازمة لمثل هذه المهمة.

وقال الشيخ حمد أيضا متحدثا قبل ساعات من خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه بأمل أن تزيد واشنطن التركيز على سوريا بعد انتخابات الرئاسة التي ستجرى بعد ستة أسابيع.

وأضاف في مقابلة مع قناة (سي.إن.إن) "أعتقد أنه يجب أن تكون لدينا خلال أسابيع خطة بديلة. ينبغي قبل كل شيء إقامة مناطق آمنة للناس. وهذا يتطلب منطقة حظر جوي.

"وإذا أراد السوريون خرق هذا فهذا موضوع آخر. هذا ايضا يحتاج الى صاحب بأس يقول لهم: لا تفعلوا هذا لأنه غير مسموح به."

وقاومت قوى غربية الفكرة لكن الشيخ حمد أشار إلى أن بعض الدول قد تكون مستعدة لتخطي مجلس الأمن الدولي. وأضاف "كثير من الدول العربية ستشارك... وستشارك كذلك دول أوروبية... وآمل أن تنظر الحكومة الأمريكية بعد الانتخابات إلى هذه المسألة بطريقة مختلفة."

ونفى الشيخ حمد أن قطر تسلح المعارضين السوريين وقال إن بلاده إنما تقدم مساعدات إنسانية ومساعدات في النقل والامداد وأضاف أن حدوث مواجهة بين السنة والشيعة سيكون كارثة.

وقال "هذا سيناريو خطير للغاية... أخشى إذا وقعت حرب أو تصعيد بين السنة والشيعة... فلن يفوز أحد فيها. ستحرق النار الجميع. يجب أن نتجنب هذا بكل السبل".