لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Sep 2012 11:41 AM

حجم الخط

- Aa +

إلزام السعوديات ببطاقة الأحوال المدنية بعد سن الثامنة عشرة

اعلن مجلس الشورى السعودي عن تعديل في نظام بطاقة الأحوال المدنية يُلزم المرأة السعودية ببطاقة الأحوال بعد سن الثامنة عشرة.    

إلزام السعوديات ببطاقة الأحوال المدنية بعد سن الثامنة عشرة

كشف عضو بمجلس الشورى السعودي عن تعديل في نظام بطاقة الأحوال المدنية يُلزم المرأة السعودية ببطاقة الأحوال بعد سن الثامنة عشرة.

 

وبحسب وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي)، نقلت صحيفة"الشرق" السعودية عن عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى صدقة فاضل قوله "إن النظام الجديد سيلزم المرأة السعودية ببطاقة الأحوال المدنية بعد سن الثامنة عشرة، وإنه لن يكون اختيارياً كما هو عليه الحال الآن".

 

وكان مجلس الشورى قد بحث في أولى جلساته عقب عيد الفطر تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لهذا الغرض من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية، والتي أوصت بأن يكون إلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية متدرجاً خلال فترة لا تتجاوز سبع سنوات تكون بطاقة الهوية الوطنية بعدها هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

 

وكانت السلطات السعودية بدأت في العام 2002 بإصدار بطاقات هوية للنساء للمرة الأولى. وقال معارضون في حينه إن البطاقات تتضمن صورا للسيدات مكشوفات الوجه وهو ما يخالف العادات السعودية.

 

وقالت وكالة "يو بي أي" إن السلطات السعودية كانت تسمح بتدوين أسماء النساء كتابعات لآبائهن أو أزواجهن في بطاقات الهوية فقط دون وضع صور لهن.

 

وللحصول على بطاقة هوية ينبغي على المرأة أن تكون في الثانية والعشرين من عمرها على الأقل وأن تحصل على موافقة كتابية من عائلها إضافة إلى رسالة من رب العمل الذي تعمل به إذا كانت تعمل.

 

وسينبغي على كل امرأة تتقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية أن تتقدم بصورة فوتوغرافية لنفسها مغطى فيها شعرها فقط بينما يظهر وجهها واضحا بدون أي تزيين أو تجميل.