لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Sep 2012 07:30 AM

حجم الخط

- Aa +

800 ريال إعانة شهرية للسعوديين العاجزين عن العمل مدى الحياة

الشاب السعودي الذي سيفشل في برامج التدريب والتوظيف التابعة لـ "حافز" سيتحول إلى فئة العاجزين عن العمل ويحصل على 800 ريال.  

800 ريال إعانة شهرية للسعوديين العاجزين عن العمل مدى الحياة

أعلن وزير العمل السعودي أن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) مستمر بعد العام المقرر له ولكن باهتمامات أخرى تركز على تدريب الشاب الباحث عن العمل مشيراً إلى أن الشاب السعودي الذي سيفشل في برامج التدريب والتوظيف سيتحول إلى فئة العاجزين عن العمل ويحصل على 800 ريال كـ "إعانة عجز عن العمل".

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين، قال عادل فقيه -على هامش مشاركته يوم السبت الماضي في حوار المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة عكاظ جدة- إن "برنامج حافز بعد العام المقرر له، مستمر في تدريب وتأهيل طالبي العمل في مؤسسة التدريب المهني وستتاح لهم فرصة العمل التطوعي مع الجمعيات الخيرية والعمل بدوام جزئي وكل شاب سيمنح بعد كل عملية تدريب، ثلاث فرص عمل لإثبات ذاته واختيار الوظيفة التي تناسبه، وإن ثبت فشله في جميع الفرص الممنوحة له، وعددها 12 فرصة، سيتم صرف مبلغ 800 ريال له كإعانة عاجز عن العمل وليس طالب عمل".

 

وأضاف إن وزارة العمل تستفيد من خبرات أكبر خمس شركات عالمية مختصة بالتوظيف، بالإضافة إلى إنشاء 50 مركزاً جديداً لدعم التوظيف، مشيراً إلى أنه تم توظيف 12 ألف شاب سعودي.

 

وذكر إن المسؤول عن متابعة "السعودة" في القطاع الحكومي هي وزارة الخدمة المدنية، مؤكداً أن نسبة الأجانب في القطاع الحكومي لا تتجاوز 10 بالمئة، فيما تصل إلى 90 بالمئة في القطاع الخاص، كاشفاً عن وجود لجنة مشتركة بين الخدمة المدنية ووزارة العمل، لوضع آليات للموظفين للتأكد من استلام حقوقهم والوفاء بواجباتهم تجاه أعمالهم قبل ترك وظائفهم. كما تطرق فقيه إلى إجازة اليومين.

 

وتعليقاً على استثناء المدارس الأهلية من تطبيق برنامج (نطاقات) عليها، قال "فقيه" إن "هذا الأمر يختص به صندوق الموارد البشرية، ووزارة التربية والتعليم، متهماً أصحاب المدارس بأنهم يفسرون الأمر الملكي القاضي برفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية على هواهم".

 

وقال إن الدراسة الأولية لإيجاد 36 مبادرة وستة برامج أساسية لدعم تيسير عملية التراخيص للحد من التستر في المنشآت الصغيرة، سترى النور خلال الشهور المقبلة.