لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Sep 2012 08:19 AM

حجم الخط

- Aa +

قيمته 28.1 مليار ريال.. الرياض تمنع شركة كندية من تنفيذ مشروع بسبب استخدام المتفجرات

منعت السلطات السعودية شركة كندية من تنفيذ مشروعها الذي تبلغ تكلفته 28.1 مليار ريال بسبب استخدامه للمتفجرات بالقرب من المدينة المنورة.

قيمته 28.1 مليار ريال.. الرياض تمنع شركة كندية من تنفيذ مشروع بسبب استخدام المتفجرات

نقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأحد عن "مصادر" وصفتها بـ "المطلعة" قولها إن السلطات السعودية منعت شركة كندية من استخدام المتفجرات في استخراج النحاس في أحد المناجم الغنية بالثروة المعدنية في منطقة المدينة المنورة ما حدا بالشركة إلى تأجيل المشروع الذي تقدر تكلفته 28.1 مليار ريال.

 

وقالت المصادر -دون أن تشير إليها الصحيفة- إن معايير السلامة التي تستخدمها شركة باريك جولد كورب لاستخراج النحاس من جبل صايد، الواقع على طريق المدينة-جدة لا تتطابق مع معايير الأمن الصناعي المعمول بها في السعودية، وهو ما حدا بالجهات المختصة من منع الشركة من استخدام المتفجرات في استخراج النحاس من المنجم.

 

واستحوذت الشركة على جبل صايد في إطار صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار، أي ما يعادل 28.1 مليار ريال، بعد أن استحوذت على شركة أكوينوكس الأسترالية للمعادن الحاصلة على رخصة التنقيب عن النحاس في جبل صايد العام الماضي، وتعد "باريك جولد كورب" أكبر شركة للتنقيب عن الذهب في العالم، ويتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاجها من النحاس خلال العام المقبل بين 500 مليون و550 مليون رطل مقارنة بتوقع سابق يبلغ 600 مليون رطل.

 

وقال الرئيس التنفيذي لباريك جولد كورب جامي سوكالسكي إن الشركة خفضت توقعاتها لإنتاج النحاس العام المقبل نتيجة تأجيل مشروعها في جبل صايد بالسعودية.

 

وأضاف "سوكالسكي" إن "معايير الأمن والسلامة في المنجم كانت قد وضعتها إكوينوكس بناء على معايير غرب أستراليا، التي تختلف عن المعايير السعودية" مشيراً إلى أن الحكومة السعودية أبلغت الشركة في الآونة الأخيرة بعدم مطابقة المعايير.

 

وذكر إن عدم مطابقة المنجم لمعايير الأمن والسلامة السعودية تحد من حرية الشركة في استخدام المتفجرات، وهو ما يحد من قدرتها على استخراج المعادن من المكمن.

 

وقال "نتوقع تحقيق الالتزام الكامل بالمعايير بحلول 2014 لكننا نعمل جاهدين لتحقيقها قبل ذلك"، مؤكداً أن إنتاج باريك من النحاس سيصل إلى نحو 650 مليون رطل بحلول العام 2015.

 

وبحسب صحيفة "الشرق"، تنص اشتراطات الأمن والسلامة المعمول بها في مواقع الثروة المعدنية على إن الصحة والسلامة المهنية تشكل ركيزة أساسية في الموقع وهذه المبادئ يتم تطبيقها على جميع عمليات الإنشاء والتشييد، بالإضافة إلى ضرورة النظر إلى عوامل الخطورة في المشروع ويتم عمل نظام مراقبة للسلامة ملائم لذلك وإضافته كجزء من المناقصة.

 

ويمثل جبل صايد أحد أهم مناجم النحاس المكتشفة في المملكة وهو منجم تحت سطحي يحتوي على احتياطي مؤكد يصل إلى 99 مليون طن من خام النحاس بنسبه 2.68 بالمئة من فلز النحاس.

 

وأجرت وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية وبواسطة عدد من الشركات الخاصة التي منحت لها رخص للكشف، دراسة عديد من التكوينات المعدنية لخامات النحاس في المملكة التي خضعت لدراسات تفصيلية، وبخاصة لمنطقة جبل صايد، التي أظهرت احتياطيات ضخمة من خامات النحاس، وتتولى حالياً هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مواصلة الأعمال للتنقيب عن خامات المعدن، إضافة إلى كافة المعادن الفلزية واللافلزية الأخرى.