لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Sep 2012 10:08 AM

حجم الخط

- Aa +

"حافز" يرعب مواطنيه السعوديين ويحسم ألفي ريال

أرعب برنامج (حافز) الكثير من مستفيديه بعدما أظهر لهم الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج حسم مبلغ الإعانة كاملاً وتحوّله إلى خانة الدخل الثابت.

"حافز" يرعب مواطنيه السعوديين ويحسم ألفي ريال

أرعب البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) الكثير من مستفيديه خلال الـ24 ساعة الماضية بعدما أظهر لهم الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج حسم مبلغ الإعانة كاملاً وتحوّله إلى خانة الدخل الثابت وذلك بالنسبة لإعانة شهر شوال الجاري والمفترض صرفها بعد عشرة أيام.

 

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية إن المتضررون المرعوبون كثّفوا من اتصالاتهم على هاتف برنامج "حافز" أملاً في إيجاد إجابة شافية تبدد مخاوفهم، ولكن محاولات الكثيرين منهم باءت بالفشل.

 

وكانت الرياض قد أطلقت برنامج "حافز" إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل أكثر من عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً ولمدة 12 شهراً هجرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمئة.

 

وينتقد مواطنون سعوديون برنامج "حافز" ولائحته التنفيذية -التي بدأ تطبيقها في مايو/أيار الماضي- التي تضمنت عدة أسباب لإيقاف الإعانة عن المستفيد، وهي رفضه ثلاثة عروض مناسبة للعمل، أو عدم إتمامه بنجاح لأي دورة تدريبية بما في ذلك التدريب عن بعد، وعدم حضوره في المواعيد التي يحددها الصندوق للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال، أو تخلف المستفيد عن الحضور أربع مرات متتالية أو متفرقة خلال مدة صرف الإعانة، بالإضافة إلى عدم زيارة المستفيد لملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالب العمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لمدة ستة أسابيع متتالية أو متفرقة.

 

وقال المواطن السعودي "محمد مبارك" إنه وشقيقه عاطلان عن العمل ولم يسبق أن حسم عليهما أي مبالغ، مشيراً إلى أنه وعند محاولتهما تحديث البيانات مساء أمس فوجئوا بحسم مبلغ ألفي ريال وتحويل المبلغ لخانة الدخل الثابت.

 

وأضاف قائلاً "لا يوجد لدينا أي دخلٍ، وحاولنا الاتصال على هاتف البرنامج، ولكنه كان مشغولاً طوال الوقت، وجدنا الكثيرين من المستفيدين يشتكون عبر مواقع الإنترنت ما يعني أن الإشكالية عامة".

 

وقال المواطن السعودي عبدالله الحربي بدوره إنه فوجئ هو الآخر بحسم الإعانة التي تتسلمها زوجته كاملة، مشيراً إلى أنها لا يوجد لديها أي دخل ثابت، ومع ذلك دوّن لها في خانة الدخل الثابت بموقع حافز ألفي ريال، فيما حملت خانة المبلغ الذي من المفترض أن تتسلمه بعد أيام قليلة الرقم صفر.

 

وأبدى "الحربي" استغرابه من صمت المسؤولين عن برنامج "حافز"، مطالباً الجهات المعنية بالتدخل والتحقيق فيما يحدث من إهمال وتجاهل لشكاوى المستفيدين من "حافز".

 

وأكد آخرون تعرضهم للإشكالية نفسها، مشيرين إلى أنه جرى تعديلها في وقتٍ لاحق حيث عادت المبالغ لوضعها الطبيعي مساء اليوم (أمس الثلاثاء).

 

ونقلت صحيفة "سبق" الإلكترونية بدورها الإشكالية والاستفسارات لمسؤولي البرنامج عبر رسائل هاتفية نصية صباح أمس الثلاثاء؛ أملاً في الحصول على إجابة، لكنها لم تتلق أي ردٍ أو توضيح حتى الساعة الحادية عشرة مساءً من اليوم نفسه.